الأخبار

بالصور.. أسرار أشهر 13 راقصة في تاريخ مصر

156

الرقص الشرقي.. فن ارتبط بشكل وثيق بالأغاني المصرية والسينما المصرية عبر تاريخها، فكل من امتلكت الموهبة لم تجد شهرتها إلا من بوابة السينما المصرية وأحيانا التليفزيون.. “التحرير” تقدم لكم أشهر 13 راقصة في تاريخ مصر ما بين الزمن الجميل وزمننا الحالي.. ترى أيهما كان معبرا أكثر عن فن الرقص الشرقي والاستعراض..؟

بديعة مصابني

تعد بديعة من أشهر فنانى الاستعراض الراقص ولدت فى لبنان عام 1892، وعاشت فترة فى مصر وكانت شهرتها كراقصة.. أسست فرقة خاصة بها للرقص والتمثيل المسرحى بعنوان “فرقة بديعة مصابنى”.

كيتى

 

هى راقصة أجنبية برعت فى السينما المصرية، اسمها كيتى فوتساتى مولودة فى الإسكندرية من عائلة يونانية، ظهرت فى العديد من أفلام الأبيض والأسود، كان أشهرها مع إسماعيل ياسين.

سامية جمال

 

استطاعت سامية جمال أن تكون فى صدارة فنانى الزمن الجميل أشهر الرّاقصات والممثّلات على الشّاشة الذّهبيّة، فهى كهرمانة “العفريتة السّحريّة” التى عشقها فريد الأطرش فى أغلب أفلامه.

تحية كاريوكا

 

اسمها الحقيقى بدوية محمد كريم، وقد بدأت فى ممارسة الرقص والغناء والتمثيل فى سن صغير، حيث بدأت شهرتها عام 1940 بتقديم رقصة الكاريوكا العالمية، وهى الرقصة التى التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها.

نعيمة عاكف

 

حصلت نعيمة على لقب أحسن راقصة فى العالم خلال مهرجان الشباب العالمى بموسكو عام 1958 ضمن خمسين دولة شاركت فى هذا المهرجان.

زينات علوي

 

ولدت فى عام 1930، واستطاعت أن تخلق نهضة فنية فى مصر أثناء الحرب العالمية الثانية، وبعد النجاح الذى حققته الراقصة المصرية فى عالم السينما، وعلى الرغم من محاولات العديد من المخرجين لتقديمها كممثلة، إلا أنها ظلت الراقصة زينات علوى.

نجوى فؤاد

 

ولدت في الإسكندرية من أب مصري وأم فلسطينية، عملت كراقصة في الصالات ثم مزجت بين الرقص والتمثيل وقامت ببطولة العديد من الافلام.. أسست شركة إنتاج سينمائية وقامت بإنتاج العديد من الافلام التي قامت ببطولتها منها ألف بوسة وبوسة وحد السيف.

زيزي مصطفى

 

قامت بأداء عدد من الأدوار في السينما المصرية مثل دورها في فيلم “واحدة بواحدة” مع عادل إمام وميرفت أمين.. زيزي مصطفى هي والدة النجمة الشابة منة شلبي، ظهرت في دور أم البطلة في فيلم “وش إجرام”.

سهير زكي

هي أول من رقص على أغاني أم كلثوم، ولدت في مدينة المنصورة، سافرت إلى الإسكندرية حيث عرفت الشهرة ثم اتجهت إلى القاهرة ورقصت في برنامج أضواء المسرح وفي أماكن السهر، وشاركت في أكثر من خمسين فيلما كراقصة وممثلة.

دينا

بدأت شهرتها في تسعينات القرن العشرين وكانت بدايتها في الرقص في المرحلة الثانوية حافظت على موقعها في المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات وقلة من المصريات في مصر.. من أشهر أفلامها “عش البلبل – ولاد البلد – شارع الهرم – عبده موتة”.

فيفي عبده

ظهرت للمرة الأولى في السينما من خلال فيلم الرسالة بدور الراقصة عام 1976، ثم توالت أدوارها في السينما كما الرقص الشرقي، وفي السنوات الأخيرة توالى ظهورها كبطلة مسلسلات تعرض على الشاشات العربية.

لوسي

إنعام سعد محمد عبد الوهاب التميمي مشهوره باسم لوسى، راقصة وممثلة ولدت فى 10 ديسمبر 1958، واشتهرت بأدوارها في مسلسلات “أرابيسك – ليالي الحلمية”.
صافيناز

راقصة أرمينية، كانت تعمل في البداية كراقصة باليه، ثم اتجهت للرقص الشرقي بسبب حبها للأغاني العربية، وظهرت في بعض الأغاني المصورة التي كانت تنتجها قناة (دلع)، لكنها حازت على شهرة غير عادية بعد ظهورها وهى ترقص في أغنية فيلم (القشاش) الذي عرض في عيد الأضحى في عام 2013.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى