الأخبار

الأمم المتحدة تحمل إسرائيل المسؤولية

142

حملت الأمم المتحدة الاثنين الجيش الإسرائيلي مسؤولية سبعة هجمات على مدارس تابعة لها في غزة استخدمت كملاجىء خلال الحرب الأخيرة «الصيف الماضي»، وفق ما جاء في تقرير لجنة التحقيق التابعة للمنظمة الدولية.

وقال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في رسالة إلى مجلس الأمن أن هذه الهجمات اوقعت 44 قتيلا و227 جريحا على الأقل بين السادس عشر من يوليو والسادس والعشرين من اغسطس، في هذه المدارس التي كانت تستخدم كملاجىء للمدنيين الفلسطينيين.

وأضاف «كي مون» انها قضية بمنتهى الفداحة ان الذين طلبوا الحماية وظنوا انهم منحوا ملجأ هناك تبددت آمالهم وتعرضت ثقتهم للخيانة».

وتعهد الأمين العام للامم المتحدة «عدم ادخار أي جهد لضمان أن مثل هذه الحوادث لن تتكرر ابدا».

وقامت لجنة بالتحقيق في الهجمات على مدارس تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة «اونروا» من 8 يوليو حتى 26 أغسطس السنة الماضية لكنها القت الضوء ايضا على العثور على أسلحة في ثلاث مدارس.

والمدارس كانت خالية آنذاك لكن بان كي مون لفت الى «واقع انها كانت تستخدم من قبل هؤلاء الضالعين في القتال لتخزين اسلحتهم وفي الحالتين، اطلاق النار المحتمل منها، غير مقبول».

وردا منها على التقرير قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية أن تحقيقات جنائية اطلقت بحق هؤلاء المرتبطين بالهجمات على الملاجىء».

وقال المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية عمانوئيل نحشون ان «اسرائيل تبذل كل الجهود لتجنب الحاق ضرر بمواقع حساسة، في مواجهة مجموعات ارهابية لا تستهدف فقط مدنيين اسرائيليين وانما ايضا تستخدم مدنيين فلسطينيين ومنشآت الامم المتحدة كدروع لانشطتها الارهابية».

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى