الأخبار

شكري يناقش «جهود إعمار غزة»

83

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، صباح يوم الأحد، نيكولاي ملادينوف مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

 و تناول اللقاء تطورات القضية الفلسطينية في ظل المتغيرات الإقليمية، وسبل دفع جهود إحياء مفاوضات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية،  طبقاً للمرجعيات الدولية المعترف بها، فضلاً غن تناول الأوضاع في قطاع غزة.

وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري، عرض خلال الاجتماع موقف مصر المبدئي، بأن القضية الفلسطينية تظل لب الصراع في الشرق الأوسط، وأنه لابد من التوصل إلى  حل عادل ودائم وشامل لها،  يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على كامل التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية، وبما يؤدي إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة.

 وأضاف المتحدث، أن اللقاء تناول باستفاضة جهود إعادة إعمار قطاع غزة، في ضوء التزام الأطراف المانحة بتنفيذ التعهدات التي أعلنتها في مؤتمر القاهرة الخاص بإعادة إعمار غزة في ١٢ اكتوبر الماضي.

و عرض المبعوث الأممي للوضع الإنساني والطبي في قطاع غزة في ضوء زيارته الأخيرة هناك، والمواد  التي يتم نقلها للقطاع  من خلال آلية الأمم المتحدة المؤقتة، لإدخال المواد الخاصة بإعادة الإعمار والمساعدات  الإنسانية.

وقال عبد العاطي، إن الوزير أكد خلال  اللقاء، على أهمية مواصلة الجهود الدولية لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وتشغيل المعابر المختلفة التي تربط إسرائيل بقطاع غزة، انطلاقاً من مسئولية اسرائيل القانونية بوصفها قوة احتلال، مشدداً على أهمية مواصلة  العمل علي تشجيع الدول المانحة علي الوفاء بتعهداتها.

 كما تناول اللقاء الأفكار المطروحة لتفعيل اللجنة الرباعية لتمكينها من أداء الدور المنوط بها.

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى