الأخبار

بدأت موجة الغلاء

 

209

سجلت أسعار السلع الأساسية ارتفاعات جنونية، خاصة الغذائية كالخضراوات واللحوم والدواجن والزيوت والسكر، قبل موجة الزيادة الفعلية المرتقبة فى يوليو المقبل، بالتزامن مع الزيادة المقررة فى أسعار الكهرباء. وارتفع متوسط أسعار اللحوم البلدى من 75 إلى 80 جنيهاً، وتراوحت زيادة المستورد بين 2 و11 جنيهاً حسب النوع. وكانت سلة الخضراوات هى الأكثر ارتفاعاً، على رأسها البامية بمتوسط 22 جنيهاً والطماطم 10 جنيهات والبازلاء 6 جنيهات، فيما ارتفعت السبانخ بمعدل الضعف لتسجل 4 جنيهات. وامتدت موجة الغلاء إلى الفواكه حيث ارتفع الموز البلدى من 5 إلى 6 جنيهات والمستورد من 10.5 إلى 14 والتفاح الأصفر من 9 إلى 13.

وقال أحمد يحيى، رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن فرض رسوم حماية على السكر رفع سعر الطن من 200 إلى 250 جنيهاً، ليباع الكيلو للمستهلك بـ5.25 جنيه. وسجلت الدواجن ارتفاعاً بنحو جنيهين للكيلو، لتباع بـ21 جنيهاً. وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن هناك توقعات بحدوث فجوة فى العرض بنسبة 40% من الدواجن فى شهر رمضان بسبب تراجع الإنتاج ونفوق عدد كبير من الدواجن لغش الأمصال واللقاحات.

«قبل رمضان بعد رمضان، مش هنلاقى ناكل».. هكذا تقول «نادية أحمد» من سكان منطقة الدقى، فيما تشكو «زينب عبدالعاطى»، التى تفترش أرض شارع محيى الدين أبوالعز بالخضراوات، من زيادة الأسعار، وتقول «حتى خضرة السلطة بقت بجنيه واتنين وتلاتة بعد ما كانت بنص جنيه وربع جنيه، وأنا مش بقدر أغليها على الزبون واللى جاى على قد اللى رايح».

من جانبه، قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة، خلال جولته المفاجئة فى محافظات الشرقية والإسماعيلية والقليوبية، أمس، «إن أسعار الخضراوات بدأت فى الانخفاض، وهو ما حدث فى سعر الخيار الذى انخفض إلى ٣ بدلاً من 5 جنيهات مؤخراً»، مشيراً إلى أنه «سيتم طرح منتجات من الخضراوات فى المنافذ التابعة لقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة للحد من ارتفاع أسعار بعض المحاصيل بسبب استغلال التجار لحالة الأسواق لتحقيق مكاسب خلال فترات نقص المعروض من المحاصيل، وهذا حل مؤقت ولن يغطى كل المحافظات».

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى