الأخبار

صحف السعودية تهتم بتطورات الأحداث في اليمن

179اهتمت صحف السعودية في افتتاحتها، اليوم، بتطورات الأحداث في اليمن والتصعيد على الأرض من قبل الميليشيات الحوثية.

من جانبها، قالت صحيفة “عكاظ” إنه في الوقت الذي تستمر فيه المملكة في دعم الجهود الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني وإعادة بناء مستقبل اليمن الذي ذاق الأمرين من جحيم ميليشيات الحوثي والرئيس السابق على عبد الله صالح، يستمر المرتزقة وعملاء طهران في ارتكاب المجازر تلو الأخرى ضد الشعب اليمني وآخر هذه المجازر هي التي ارتكبت في عدن، عندما قصفت ميليشيات الحوثي قوارب نجاة تقل مدنيين وضربت منطقة التواهي، مما أدى لمقتل العشرات من الأبرياء.

وأضافت أن المملكة أثبتت أنها كانت ولا تزال مع الشعب اليمني في السراء والضراء، فهي استجابت لنداء الرئيس هادي لإنقاذ اليمن فأطلقت عاصفة الحزم وأعقبتها بعملية إعادة الأمل حفاظًا على الشعب اليمني. وجاء خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمام القمة الخليجية التشاورية التي عقدت بالرياض، معلنًا عن إنشاء مركز للأعمال الإغاثية ومقره الرياض دعمًا للعمل الإغاثي والإنساني للشعب اليمني.

وقالت فى ختام تعليقها، إن “الحوثيين بمجازرهم يقرأون في تلك الكتب السوداء ويمتهنون القتل والذبح وقهر المدنيين، هي اللغة الوحيدة التي يجيدونها وهو المنطق الوحيد الذي يسيرون عليه، إنهم فرقة القتل والدمار، وعلى الحوثيين أن يدركوا أن قوات التحالف ستكون لهم بالمرصاد وستقطع يد المعتدي الآثمة”.

بدورها نقلت صحيفة “الوطن” تأكيد خادم الحرمين في كلمته امام القمة الخليجية، على أن “عاصفة الحزم” التي نفذتها المملكة والدول المتحالفة معها من أجل إعادة الشرعية إلى اليمن، حققت أهدافها، فتلك هي الحكمة التي سعت المملكة عبرها إلى حوار عقلاني يهدف إلى مصلحة أبناء اليمن، وفقًا للمبادرة الخليجية التي تم التوافق عليها وعلى آلياتها، وتلتها مخرجات الحوار الوطني.

وأضافت أن إعادة الأمور إلى نصابها والعملية السياسية لمساراتها كانت غاية “عاصفة الحزم” وأما محاولة الحوثيين قصف مواقع داخل المملكة، أمس، فهي ليست إلا اختلاجة من يلفظ أنفاسه الأخيرة غرقًا، ويحاول التمسك بقشة، وتأثير ذلك وإن كان قليلا غير أن الرد عليه بدأ، وسيكون كبيرًا.

وفي تصريح لصحيفة الرياض، أكد اللواء محمد الغامدي، المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود، أنه لا وجود لأي عنصر من ميليشيا الحوثي على الأراضي السعودية، وقال “لم يتم رصد أي تسلل للحوثيين داخل الحدود المملكة لصعوبة ذلك الأمر، نظرا لحالة التأهب العالية لرجال حرس الحدود الذين ينتشرون على طول الحدود اليمنية”.

وتابع إن “هناك مشاهدات يومية لتواجد الحوثيين بشكل مستمر في المناطق المقابلة للحدود مع مناوشات متقطعة لكل من يقترب من الحدود بالتعاون مع القوات البرية”، مضيفًا أن عمليات القبض التي تمت هي لمتسللين مسالمين لا يحملون أسلحة هدفهم البحث عن عمل.

وفي نفس الإطار، لفتت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية فى طبعتها السعودية إلى اللقاء المرتقب بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة دول مجلس التعاون الخليجي بعد أسبوع في واشنطن ومن بعدها منتجع «كامب ديفيد» الرئاسي.

من جانبه، قال الناطق باسم القيادة المركزية الأمريكية، إن “القيادة المركزية ملتزمة بالعمل مع شركائها الخليجيين لدعم القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل مواجهة التطرف وإبقاء خطوط التواصل البحري مفتوحة وحماية سلامة أراضي دول الخليج”.

وأشارت إلى زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذى وصل الليلة الماضية الرياض للتشاور مع القيادة السعودية قبل التوجه اليوم إلى باريس، للقاء وزراء خارجية دول مجلس التعاون للتنسيق لقمة يومي 13 و14 الشهر الحالي.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى