الأخبار

السيسي يلتقي رؤساء فيتنام وأرمينيا وكازخستان

80

 

 

واصل الرئيس عبدالفتاح السيسي لقاءاته الثنائية اليوم في روسيا، حيث التقى مع رئيس فيتنام “ترونج تان سانج”.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب عن تقديره للرئيس الفيتنامي، منوهاً بالعلاقات الودية التي تجمع بين البلدين، كما أشاد الرئيس بمشاركة فيتنام في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، معرباً عن تطلع مصر للاستفادة من التجربة الفيتنامية في إقامة المناطق الصناعية والاستزراع السمكي والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشيراً لأهمية سعي الجانبين للعمل معاً من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بينهما خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد الرئيس الفيتنامي بالتقدم الذي حققته مصر على صعيد استعادة الأمن والاستقرار، فضلاً عن الخطوات التي قامت بها لتشجيع الاستثمار الأجنبي، مؤكداً رغبة بلاده في دفع وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وشهد اللقاء اتفاق الرئيسين على عقد اجتماع للجنة المشتركة خلال الربع الثالث من عام 2015، وذلك للنظر في المقترحات المختلفة الرامية لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، بحيث تستفيد مصر من إمكانات فيتنام كمعبر للمنتجات المصرية إلى باقي دول جنوب شرق آسيا، وتستفيد فيتنام من موقع مصر المتميز وقربها من أسواق التصدير الأوروبية والإفريقية والعربية، كما اتفق الجانبان على مواصلة وتعزيز التعاون الثنائي في المحافل الدولية، والتنسيق إزاء القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

عقب ذلك، التقى الرئيس مع رئيس أرمينيا “سيرج ساركسيان”، حيث صرح السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، والدور الإيجابي الذي قامت به الجالية الأرمينية في دعم العلاقات بين الشعبين، حيث أعرب الرئيس الأرميني عن تقديره لاستضافة مصر، حكومة وشعباً، لهذه الجالية على مدى سنوات طويلة.

وأشار الرئيس أن هذه الجالية تعد مكوناً هاماً في النسيج الوطني المصري، مشيداً بمساهماتها في مختلف مناحي الحياة في مصر وتمتع أبنائها بكافة حقوق المواطنة، واتفق الرئيسان أن الإرادة السياسية المشتركة يجب أن تنعكس في خطوات ملموسة لتنمية وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

وتحدث الرئيس الأرميني خلال اللقاء عن متابعتهم باهتمام التطورات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يلمسون تأييداً متزايداً من جانب المجتمع الدولي لمواقف مصر وسياساتها على المستويين الداخلي والإقليمي، معرباً عن دعم أرمينيا الكامل لها، وتطلعها لأن تكلل جهود الرئيس بالنجاح.

وأعرب الرئيس الأرميني عن القلق إزاء أوضاع الجالية الأرمنية في سوريا والعراق وما تواجهه من مخاطر جراء ممارسات قوى التطرف والإرهاب هناك، وفي هذا الإطار، تحدث الرئيس حول أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي في مواجهة التنظيمات الإرهابية المختلفة التي تتباين أسماؤها ولكن تتفق في تبني نفس المنطلقات الفكرية.

وشدد الرئيس أنه لا ينبغي مواجهة الإرهاب بالعمل العسكري فحسب، حيث يجب أن تكون المواجهة شاملة بحيث تتناول الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وتصويب الخطاب الديني، وأشاد الرئيس الأرميني بالجهود التي تبذلها مصر في هذا الشأن.

وفي ختام اللقاء، وجه الرئيس الأرميني الدعوة الرئيس لزيارة أرمينيا من أجل إعطاء قوة دفع جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وهو ما رحب به الرئيس ووجه بدوره الدعوة للرئيس الأرميني لزيارة مصر وحضور حفل افتتاح قناة السويس، الأمر الذي رحب به الرئيس “ساركسيان” ووعد بتلبية الدعوة.

من ناحيته أكد السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية علي العائد الإيجابي الكبير من زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الحالية لموسكو للمشاركة في احتفالات روسيا بالذكري السبعين لانتصاراتها في الحرب العالمية الثانية، موضحا أن مثل هذه المحافل الدولية تمثل فرصة للالتقاء مع عدد كبير من القادة المشاركين وربما يصعب التباحث مع بعضهم في فرص أخرى، وبالذات بالنسبة للدول التي لاتربطنا بها تقاطعات مباشرة، وهو ما يتيح فرصة لتبادل وجهات النظر في كافة القضايا والمجالات.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للمتحدث باسم الرئاسة أمس في ختام النشاط الثنائي للرئيس السيسي بالعاصمة الروسية، والذي شهد سلسلة من اللقاءات خلال الفعاليات المختلفة للاحتفال مع عدد من الرؤساء، منهم رئيس كازاخستان “نور سلطان نزارباييف”، ورئيس طاجيكستان “إمام على رحمانوف”، ورئيس منغوليا “تشياغين البجدورج”، وكذلك الرئيس الفلسطينى “محمود عباس”، ورئيس فنزويلا “نيكولاس مادورو”، ورئيس جمهورية التشيك “ميلوش زيمان”، ورئيس الهند “براناب موخرجى”، حيث بحث معهم الرئيس مجمل العلاقات الثنائية، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز تلك العلاقات فى مختلف المجالات، فضلاً عن التطرق لبعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك..و تم استعراض التطورات الجارية في مصر والشرق الأوسط وكان هناك اتفاق من جانب الرؤساء علي تقديرهم ودعمهم لمصر وسياستها في هذه المرحلة وتم تبادل الدعوات للزيارة.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى