الأخبار

«حرب نووية» بين القاهرة وتل أبيب

67

 

 

كشف تقرير إسرائيلي نشره موقع “نيوز ون” العبري، عن عقد إسرائيل مناقشات حول احتمالية نشوب حرب نووية بينها وبين مصر في المستقبل.
وجاء في التقرير، أن البروفيسور أوري ملشتاين، المؤرخ الإسرائيلي المتخصص في تاريخ الحروب الإسرائيلية، كشف خلال تلك المناقشات إن إسرائيل حددت خلال حقبة الستينيات خيارًا عسكريًا يمكنه وقف مياه نهر النيل من منابعها، بهدف انهيار الدولة المصرية.
وبحسب التقرير فإن المسألة تمت مناقشتها في إطار ورشتين عمل شارك فيها العديد من المسئولين ومنهم قال يارون زكاي، المسئول السابق في “الموساد”، والذي أكد بدوره إن في حال اندلاع أي حرب قادمة مع مصر سيكون الخيار الأكثر راحة هو تدمير السد العالي، وإغراق كل الأراضي المصرية بمياه بحيرة ناصر الصناعية القريبة من السد.
وناقش التقرير إمكانية شن هجوم نووي ضد إسرائيل، زاعمًا بحسب المسئولين أن مصر انتهكت معاهدة السلام مرات عديدة، ورغم معرفة الأمريكان إلا أنهم لم يبلغوا إسرائيل بهذا؛ لذا لا ينبغي الاعتماد على واشنطن في منع القاهرة من تطوير سلاحها النووي، أو استخدامه ضد تل أبيب.
وادعى التقرير أن مصر أجرت في عام 1995 تجاربًا تتعلق بالبلوتونيوم، في منطقة أنشاص، ما يجعل الاحتمالات عديدة ومفتوحة إلى اهتمامها بالسلاح النووي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى