الأخبار

دراسة: الكهرباء.. علاج الاكتئاب

125

 

 

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، توصل إليها عدد من العلماء في جامعة نورث كارولينا، بولاية كارولينا الشمالية، إمكانية زيادة قدرات الإنسان ومساعدنه في التخلص من الاكتئاب، عن طريق استخدام الكهرباء.

حيث أظهرت الدراسة التي حملت اسم “الدور الوظيفي لتذبذبات ألفا الأمامية في الإبداع”، بعد إجرائها على 20 فردا من الأصحاء، تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عاما، خضعوا لجرعات منخفضة من التيارات الكهربائية (ذات ترددات آمنة من 8 إلى 12 دورة هيرتز في الثانية الواحدة)، في المرة الأولى لمدة 5 دقائق، ثم لمدة 30 دقيقة، وتمت التجارب بواسطة إلحاق أقطاب كهربائية بفروة رأس المشاركين، وعرضت النتائج على شكل أنماط إيقاعية من نوع EEG.

ومع انتهاء اختبار التفكير الإبداعي، وجد العلماء أن النتائج قد تحسنت بنسبة 7.4% في المتوسط، وقالت مجموعة الباحثين: “لقد أظهر العديد من المشاركين تحسُنا لا يصدق في مجال الإبداع، وكان التأثير واضحا جدا”.

ويوضح العلماء “هذه الدراسة هي إثبات لمفهوم، وتقدم أول دليل على أن تعزيز ذبذبات ألفا في الدماغ يؤدي لتطوير سلوكيات الإبداع، لكن هدفنا هنا في هذه الدراسة هو استخدام هذا النهج لمساعدة الذين يعانون من أمراض عصبية ونفسية، فعلى سبيل المثال، هناك أدلة قوية على أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب تنخفض لديهم قيمة ذبذبات ألفا، ولو تمكنا من تعزيز نشاط الدماغ لديهم، فيحتمل مُساعدتهم في هذه الحالة بشكل واضح”.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى