الأخبار

وزير الخارجية يبحث تأمين باب المندب

 

237

التقى سامح شكري وزير الخارجية برئيس جيبوتي عمر جيلة؛ حيث نقل له رسالة شفهية من الرئيس السيسي تتعلق بالعلاقات الوطيدة التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين وحرص مصر على تطوير العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية والأمنية، وتطلع مصر لمشاركة الرئيس جيلة في قمة التجمعات الاقتصادية الثلاث التي يتعقد في شرم الشيخ يوم ١٠ يونيو لإقامة منطقة تجارة حرة فيما بينها.

جاء ذلك فور وصول وزير الخارجية إلى جيبوتي في مستهل جولته الأفريقية التي تشمل أيضا أوغندا حيث كان في استقباله في المطار وزير خارجية جيبوتي.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن الرئيس جيلة طلب نقل تحياته وتقديره لشقيقه الرئيس السيسي والتمنيات له بالتوفيق، وعقب الوزير شكري بتقديم الشكر علي مواقف جيبوتي الداعمة لإرادة الشعب المصري في ٣٠ يونيو واستئناف ممارسة مصر لأنشطتها في الاتحاد الإفريقي.

وقال المتحدث إن الوزير شكري  أكد خلال اللقاء أهمية العلاقات مع جيبوتي وتفعيل دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في جيبوتي لتنفيذ مشروعات تنموية وبرامج بناء القدرات والتدريب والدعم الفني في مختلف القطاعات بما فيها التعليم والصحة والنظر في إمكانية إقامة مستشفي ميداني مصري لتقديم الخدمات الطبية للأشقاء في جيبوتي.

وأوضح المتحدث ان اللقاء تناول بشكل مستفيض تطورات الأوضاع في اليمن في ظل عمليتي عاصفة الحزم واستعادة الأمل والتطلع إلى بدء سريان الهدنة الإنسانية والتزام الأطراف المعنية بها، وقد استعرض الرئيس جيلة التحديات التي تواجهها جيبوتي نتيجة التعامل مع تدفق النازحين من اليمن إلى جيبوتي.

كما جرت مناقشة مطولة لقضية أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر آخذا في الاعتبار قرب افتتاح مشروع توسعة قناة السويس باعتبارها شربان التجارة في العالم. وتم التشاور حول الأوضاع السياسية والامنية قي منطقة القرن الإفريقي وتنامي ظاهرة الإرهاب والتطرف والقرصنة، وبصفة خاصة الوضع في الصومال وأهمية الاستمرار في دعم الحكومة الصومالية وتمكينها لمواجهة التنظيمات الإرهابية، والتعاون مع الأزهر الشريف في مواجهة الأفكار المتطرفة.

وفور انتهاء اللقاء أكد وزير خارجية جيبوتي ترحيب بلاده الكامل باستعادة مصر لمكانتها الإقليمية ودورها الاستراتيجي ًكمحور للاستقرار في المنطقة، مؤكدا أهمية التعاون والتنسيق القائم بين البلدين خاصة وأن مصر تمثل البوابة الشمالية للبحر الأحمر في حين أن جيبوتي تمثل البوابة الجنوبية عند مضيق باب المندب.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى