الأخبار

منح حاكم الشارقة الدكتوراه الفخرية..

134

 

  • – جامعة القاهرة تمنح حاكم الشارقة درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية
  • – الغزالى حرب: الحجاب لا علاقة له بالدين الإسلامي ويمثل قضية اجتماعية
  • – حاكم الشارقة: منحى الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة شرف أعتز به مدى الحياة
  • – نقيب الزبالين لـ”السيسي”: “كمل فرحتنا بتعيين أبناء الغلابة فى النيابة ونفسنا نقب على وش الدنيا”
  • – التموين: استيراد 55 ألف طن لحوم بسعر 40 جنيها للكيلو في رمضان.. وحملات لمراقبة الأسعار

شهدت شاشات الفضائيات صباح اليوم – الثلاثاء- مناقشة العديد من القضايا والأزمات، كما نقلت بعض الأحداث الرسمية ، ونشر «صدى البلد» أهم الأخبار واللقطات التي قدمتها تلك البرامج ،ونستعرضها في التقرير التالي.

سلمت جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، شهادة الدكتوراه الفخرية للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، بحضور لفيف من كبار رجال الدولة فى مصر والسفراء العرب والعلماء والمفكِّرين وأساتذة الجامعة.

وبدأت مراسم منح الدكتوراه الفخرية مع ارتداء الشيخ سلطان لروب التكريم وتسليمه الشهادة الفخرية بحضور شخصيات عامة مصرية وعربية وعدد من الوزراء.

وكان مجلس جامعة القاهرة، وافق على منح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى حاكم الشارقة الدكتوراه الفخرية، وهو أحد خريجى كلية الزراعة بالجامعة، حيث استعرض مجلس الجامعة كل معايير منح الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة والسيرة الذاتية لحاكم الشارقة، وإسهاماته البارزة فى المجالات الثقافية على المستوى العربى والخدمات التى قدمها للجامعة.

وقال الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، “يسعدني ويشرفني تواجدي معكم لاستلام الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة العريقة”، موجها الشكر لرئيس الجامعة ومجلسها الموقر، على قرارهم بمنح الدكتوراه الفخرية والتي هي شرفا سأعتز به مدى الحياة.

وأضاف القاسمي: “لقد أدركنا أن للتعليم أهمية كبرى بينها الله لنا لنتمكن مواكبة الحياة العصرية المتجددة بتوفيق من الله على مصر، وجعل من التعليم ركن ألأساسي من أركان النهضة في العديد من العصور والأزمة، وكما تبين لنا جميعا أن التعليم الجامعي الذي نتطلع إليه ليس مجرد التعرف على أهداف ما تم التوصل إليه في العلوم والمعرفة، وجعل هذه العلوم في خدمة المجتمع، ولإيجاد الحلول الملائمة لمختلف القضايا”.

وتابع: “لابد أن ترفع جامعاتنا منارتها العلمية والتوسع في تأسيس البنية للبحث العلمي المؤثر والتي ستأتي عائداته العلمية بكل خير على المجتمعات العربية والعالمية”.

وأكد أن “كل هذه الأمور سبقتنا إليه مجتمعات النهضة الحديثة في الغرب وأمريكا منذ فترة، ويجب علينا أن نلحق الركب مع الاحتفاظ بوسطية الإسلام السمحة التي تدعونا للارتقاء بالعلم”

شن الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، هجوما حادا على حزب النور، مؤكدا أن “وجود حزب النور يتعارض مع الدستور، الذى يجرم إنشاء أحزاب على أساس دينى”.

وقال الغزالى، فى لقاء تليفزيوني: “إذا كان حزب النور ليس حزبا دينيا، أين هي الأحزاب الدينية؟”، موضحا أن “الدولة تقاعست عن مواجهة الأحزاب الدينية طبقا للدستور”.

فى سياق آخر، وصف الغزالى، رئيس حزب النور الدكتور يونس مخيون بـ”الكاذب”، لاتهامه بالحديث عن قضية الحجاب، موضحا أن “الحجاب ليس له علاقة بالدين الإسلامى، والقرآن لم يفرضه، ولكنه قضية اجتماعية، ومصر لديها ما هو أهم من الحديث عن الحجاب”.

أعرب شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، عن حزنه الشديد من تصريحات وزير العدل المستقيل المستشار صابر محفوظ بعدم أحقية أبناء عمال النظافة فى تولى مناصب بالقضاء، وقال: “صعب علي أن تأتي هذه التصريحات من وزير العدل، خاصة أن العدل من أسماء الله الحسني وهو صفة كبيرة جدا فى معناها، ويمكن لو أتى التصريح من وزير الإسكان أو البيئة ماكنتش زعلت أوي كدا”.

وتساءل شحاتة، فى مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون” بقناة “أون تى فى” اليوم، الثلاثاء: “أين الدستور الذي أقسمت على احترامه يا سيادة الوزير، والذي أكد أنه لا يحرم أي شخص سواء كان أبيض أو أسود، مسلما أو مسيحيا، من أى وظيفة فى البلد؟ أمال عملنا ثورتين ليه؟ نفسنا نقب على وش الدنيا”.

وناشد المقدس، رئيس الجمهورية النظر لأهالى الطلاب المتفوقين خريجي كليات الحقوق وتحقيق حلمهم فى الالتحاق بسلك القضاء والنيابة، قائلا: “يا سيادة الرئيس السيسي تم فرحتنا وسيبنا نفرح ونحلم، منكتبش علينا نبقى زبالين وبوابين وبنمسح عربيات فى الإشارة”.

وأضاف: “إذا كان لدى مجلس القضاء الأعلى نية صادقة فى إثبات أن الكل سواء فى التعيينات وفقا للدستور والقانون، فليعينوا وكلاء النيابة الذين رفضوا لأن آباءهم لم يحصلوا على مؤهل عال”.

قال الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، إنه كانت هناك مافيا مكونة من 10 لـ15 شخصا تسيطر على منطقة وسط البلد، وتقوم بتأجير الشوارع للباعة الجائلين مقابل مبالغ كبيرة.

وأضاف “السعيد”، خلال لقائه ببرنامج “حضرة المواطن” على قناة “العاصمة”، أن “أحد أعضاء المافيا ساعدني في إخلاء وسط البلد من الباعة الجائلين، حيث قال لي أحد الباعة في إحدى الحملات إنه لو طلب من أحد أعضاء المافيا يقول للناس دي يشيلوا البضاعة من الشارع، هيمشوا، وهو ما حدث بالفعل”.

وأكد محافظ القاهرة أن “المافيا هي السبب في حملات مقاومة الباعة الجائلين لرجال الشرطة، ورفضهم الانتقال لأماكنهم الجديدة”.

قال محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة وضعت خطة استراتيجية لتوفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، وذلك بمناسبة قرب شهر رمضان الكريم.

وأضاف “دياب” في تصريحات تلفيزيونية له اليوم الثلاثاء، أنه تم التعاقد على كميات كبيرة من اللحوم والمواشي من السودان وإثيوبيا وأستراليا، تصل لأكثر من 55 ألف طن لحوم، وستباع بأسعار مخفضة لا تتجاوز الـ40 جنيها للكيلو الواحد.

وأشار إلى أنه سيقام عدد كبير من المعارض في جميع محافظات الجمهورية، وفي مراكز الشباب، فضلا عن السيارات المتنقلة التي تحمل كميات كبيرة من السلع للمواطنين في المناطق الشعبية.

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين، أن حملات التفتيش مستمرة بشكل يومي على جميع منافذ الجمهورية لضبط السلع الغير صالحة للإستخدام الآدمي ومراقبة الأسعار ومتابعتها، مشددا على أنه خلال الفترة القادمة سيحدث انخفاض ملحوظ في أسعار الخضار والفاكهة.

 

 

 

 

 

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=o5SuiQsmKvI&feature=g-all-xit”]

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=3OAvybeBZbQ&feature=g-all-xit”]

 

 

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=ccMenS5tHic&feature=g-all-xit”]

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى