الأخبار

بالفيديو| تلخص أحداث اليوم

350633_Large_20150516083854_15

“قررت المحكمة إرسال أوراق القضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي، فيما نسب إلى كل المتهمين”، كلمات نطق بها المستشار شعبان الشامي، في محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وعدد من قيادات الإخوان، اليوم، لتعلن بداية يوم “غير عادي” في تاريخ مصر، يوم شاهد على أول حكم إعدام في حق رئيس مصري، يوم مليء بالدم وأحداث العنف.

استيقظ المصريون في صباح اليوم، في الوقت الذي هبطت فيه الطائرة التي تقل الرئيس المعزول محمد مرسي إلى قاعة المحكمة في أكاديمية الشرطة، لحضور جلسة النطق بالحكم عليه و131 متهمًا آخرين، في قضيتي “التخابر” و”الهروب من وادي النطرون”، إبان ثورة 25 يناير.

بدأ اليوم بإجراءات أمنية مكثفة، توضح أن القوات الأمنية استعدت لهذا اليوم بشكل جيد، حتى النطق بالحكم على المتهمين وإحالة أوراقهم إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي، وهو الإجراء الذي يسبق حكم الإعدام، إلا أن ملثمين تابعين لجماعة أنصار بيت المقدس، قرروا كسر هدوء اليوم، بعد النطق بالحكم بقليل، عندما هاجموا أتوبيسًا يحمل قضاة ووكلاء نيابة غرب مدينة العريش في حي المساعيد.

الملثمون أمطروا الركاب برصاصاتهم، ما أسفر عن استشهاد خمسة أشخاص منهم سائق وقاض وأربعة وكلاء نيابة، في رد سريع على صدور الحكم بالإعدام على مرسي وأعوانه، في قضيتي “التخابر مع حماس” و”الهروب من سجن وادي النطرون”.

مؤسسة الرئاسة ردت سريعًا على هذا الحادث، عندما أصدرت بيانًا ينعى ببالغ الحزن والآسى القضاة، الذين راحوا ضحية عمل إرهابي آثم في شمال سيناء، اليوم، وقالت الرئاسة: “نتقدم لقضاة مصر ولعائلات الضحايا وذويهم بخالص التعازي والمواساة، تغمدهم الله برحمته وأسكنهم فسيح جناته”.

كما وجَّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير كافة سبل الحماية اللازمة للقضاة الذين يقومون بمهام أعمالهم النبيلة لنصرة الحق ورد الحقوق إلى أصحابها، ولا سيما أولئك الذين يعملون في المناطق التي تعاني من أعمال العنف والإرهاب.

وزارة العدل هي الأخرى أعلنت نقل محكمة العريش إلى مدينة الإسماعيلية، بعد الحادث الإرهابي، وذلك حرصًا منها على حياة وأمان القضاة وموظفيها، وقال المستشار عزت خميس، مساعد أول وزير العدل، إنه تقرر نقل العمل بمحكمة شمال سيناء، إلى محافظة الإسماعيلية، وذلك عقب الحادث الإرهابي، مؤكدًا أنه سيتم تسهيل شؤون العمل القضائي بمحكمة شمال سيناء، من خلال مقار المحاكم بالإسماعيلية.

قرص الشمس يميل ناحية الغروب، ليعلن اقتراب انتهاء يوم “غير عادي” في تاريخ مصر، لكن الجماعات الإرهابية، لم تشأ أن ينتهي اليوم، دون عبوات ناسفة، بعدما انفجرت عبوة ناسفة بدائية الصنع، بجوار سور كنيسة ماري جرجس بمدينة طامية، بمحافظة الفيوم.

 

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=CI82B12sGqo&feature=g-all-xit”]

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=hk1lynh6bqE&feature=g-all-xit”]

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=sZoK_odXo_0&feature=g-all-xit”]

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى