الأخبار

انتهاء الهدنة الإنسانية في اليمن

 

110

 

انتهت الهدنة الإنسانية التي أعلنها التحالف العربي، بقيادة السعودية، لمدة 5أيام في اليمن من أجل نقل مواد غذائية، عند الساعة الـ11 بتوقيت صنعاء، من دون صدور أي إعلان عن إمكانية تمديدها، كما لم ترد أنباء فورية عن استمرار التحالف بشن غارات على مواقع المتمردين الحوثيين، أو قوات الرئيس اليمني المخلوع، على عبدالله صالح.

وكانت الهدنة قد بدأت مساء الثلاثاء الماضي، بمبادرة من السعودية التي تقود تحالفا عربيا شن منذ 26 مارس الماضي، حملة جوية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة، ولدعم أنصار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي لجأ إلى السعودية.

وكان المبعوث الدولي الجديد لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد دعا، الأحد، في الرياض لدى افتتاح مؤتمر «إنقاذ اليمن» الذي تشارك فيه أطراف يمنية بغياب المتمردين الحوثيين، إلى تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة التي أعلنها التحالف العربي، والتي انتهت في تمام الساعة الـ11 مساء الأحد، بتوقيت صنعاء.

وقال ولد الشيخ أحمد «أناشد كافة الأطراف أن تجدد التزامها بهذه الهدنة لخمسة أيام أخرى على الأقل».

وأضاف ولد الشيخ أحمد «يجب أن تتحول الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار وأن تنتهي كل أعمال العنف أيا كانت».

واعتبر المبعوث الدولي الموريتاني الذي خلف المغربي، جمال بن عمر، أن «معظم اليمنيين» لم يتمكنوا من الوصول إلى المساعدات العاجلة خلال فترة الهدنة الحالية المحددة بخمسة أيام.

وتعتبر الأمم المتحدة أن الوضع الإنساني «كارثي» في اليمن، حيث قتل أكثر من 1600 شخص بينهم العديد من المدنيين منذ مارس الماضي.

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى