الأخبار

تأجيل ضريبة البورصة صائب

110

 

 

 

قال أحمد مشهور رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إنه يتفق مع قرار الحكومة بتأجيل قرار فرض ضريبة رأسمالية على تعاملات البورصة، مطالبًا الحكومة بضرورة دراسة القرارات التي تتعلق بالاقتصاد جيدًا قبل إقرارها، أو تأجيلها، أو حتى إلغائها.

وأضاف مشهور، عبر بيان للجمعية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أن الدولة تسعى إلى دخول شركات كبيرة إلى السوق المصري والبورصة خلال الفترة القادمة، ولكن فرض الحكومة لقانون والعودة  لإلغائه خلال وقت قصير يترك أثر عدم الجدية لدى المستمرين بالداخل والخارج، مشيرًا إلى أن فرض القرارات والقوانين دون دراسة مسبقة يسبب مشاكل الاقتصاد المصري في غنى عنها.

وكان مجلس الوزراء قرر أمس الاثنين، إيقاف العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين بغرض الحفاظ على تنافسية سوق المال المصري والاستثمارات به.

وحلقت مؤشرات البورصة أمس بعد قرار الايقاف وربح السوق نحو 20.3 مليار جنيه.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد نادر الأمين العام للجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن الاقتصاد الحر لأي دولة يعتمد في الأساس على المتعاملين به و التوصيات التي يقومون بها من أجل النمو والتنشيط، معتبرًا أن ضريبة الأرباح الرأسمالية و طريقة تطبيقها غير عادلة و بها ازدواج، وأنها تشجع الاستثمار ولكن خارج مصر.

وأضاف أن مقارنة تطبيقها مع بعض الدول بالعالم، هي مقارنة خاطئة و يراد بها أن تصل إلى غير المتخصص حتى يقول إن قانون الضريبة الرأسمالية وضريبة الأرباح هي في صالح البلد وهذا غير صحيح، مشيرًا إلى أن حجم التداول والسيولة في البورصة متدنية، بالإضافة إلى أزمة نقص الدولار التي جعلت المستثمرين الأجانب يتوجهون إلى أسواق أخرى لأنهم يعرفون أنهم لن يستطيعوا أن يتخارجوا من السوق المصري عند الحاجة.

وأكد الأمين العام لشباب الأعمال، أن ضريبة توزيعات الأرباح ”خطيرة جدَا” لأن بها ازدواج ضريبي حتي الآن، وإن كانت أكثر المتضررين بها هي الشركات القابضة لأن أرباحها تخضع للضريبة أكثر من مرة، منوهًا إلى أن بعض الشركات كانت تدرس إنشاء شركات قابضة في دول آخرى حتى تتلافى هذه الضريبة.

واعتبر أن تأجيل العمل بالقانون لمدة سنتين هي بادرة جيدة، قائلاً ”يجب أن نعمل من الآن على الاتفاق على قواعد ومعايير لتعديل القانون والتحاور مع مجتمع الأعمال، لأن تفعيله غير مجدي مطلقًا”.

وقال محمود فراج عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن تأجيل الحكومة لفرض الضريبة على التعاملات بالبورصة قرار صائب، حيث سيعمل على جذب الاستثمارات ولو بشكل مؤقت، وسيصب في صالح الاقتصاد.

وطالب فراج، بإعادة النظر في القانون خلال الفترة القادمة من جميع الوجهات، والعمل على أخذ آراء مجتمع الأعمال في القانون وكيفية تعديل القانون، مما سيسمح بجذب موارد للدولة بصورة جيدة.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى