الأخبار

بدء “المرحلة الثانية” لحفر القناة “قبل موعدها..

93

 

رئيس الهيئة الهندسية لحفر قناة السويس:
– حفر 142 مليون متر مكعب بنسبة 79% بجميع انواع التربة
– 83 شركة و4 آلاف معدة تعمل بموقع قناة السويس الجديدة
– بدأنا في المرحلة الثانية لحفر القناة قبل شهرين من موعدها
– مدينة جديدة سيعلن عنها تحت مسمى رفح الجديدة بجانب الاسماعيلية
– المشروع ليس حكرا على الهندسية للقوات ولكنه مفتوح لجميع المؤسسات


قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة، اليوم الخميس، خلال تفقده منطقة الكيلو 75 ترقيم قناة السويس، إنه بعد مرور 4 اشهر من بدء الحفر في القناة الجديدة، تم وصول معدلات الحفر الي 142 مليون متر مكعب بجميع انواع التربة، من تربة حجرية و رملية، وذلك بنسبة 79%، مؤكدا أن عدد الشركات العاملة في المشروع وصل الي 83 شركة، وذلك بقوة 4250 معدة، و22 الف عامل ومهندس وفني، بالاضافة الي عمال تشغيل المعدات الخاصة بالقوات المسلحة.

وأكد الوزير، أن المرحلة الثانية تم العمل بها في القناة الجديده، والتى تشمل توسعة القناة الغربية من جزيرة البلاح بطول 10 كيلو، ويعتبر دخول الاسبقية الثانية قبل موعدها بشهرين إنجازا في معدلات العمل.

وأشار الوزير أن الشركات التي تعمل في القناة الجديدة يتم الاستعانه بها في العمل بمدينة الاسماعيلية الجديدة ، ولتدشين عدد من الطرق ، مؤكدا أن الرئيس قال إن مشروع قناة ليس هو المشروع القومي الأوحد ، ولكن مازال هناك عدة مشاريع عملاقة.

وأكد الوزير أن هناك مدينة جديدة سيعلن عنها تحت مسمى رفح الجديدة بجانب الاسماعيلية الجديدة ، ونحن بلغنا المقاولين والشركات بشراء معدات زيادة لأن المشروعات كثيرة.

وأوضح أن إجمالي العمل يبلغ 76 كيلو من خلال 39 كيلو حفر في القناة الجديدة وخطوط الاتصال وتوسعه للقناة القديمة، مؤكدا ان المشروع ليس حكرا على الهندسية للقوات ولكنه مفتوح لجميع المؤسسات.

كما أشار الوزير لأن الهيئة الهندسية تقوم بالتواصل مع الإعلام بشفافية كاملة ولايوجد أسرار في المشروع نخفيها على الشعب المصري، مضيفا: “نحن نرحب بأي نقد ونسعى للرد عليه بشكل علمي”.

كما أكد الوزير أن هناك فرق بين مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع قناة السويس الجديدة حيث أن الأول يشمل مشروعات كبيرة ، ولكن المشروع الثاني يشمل حفر قناة السويس الجديدة هو منفصل عن محور تنمية قناة ، ولكن سيعود على مشروعات محور التنمية بالدخل وسيفتح آفاقا جديدة للعمل لتنمية سيناء.

كما أشار الوزير لأن المعدات التي تم الاستعانة بها منذ البداية كانت أقل من التي تعمل الآن ، ولكن نظرا لضغط الوقت وللوصول لأعلى معدلات حفر قبل الوقت المحدد لها تم الاستعانة بعدد كبير من الشركات المتخصصة في أعمال الحفر.

وفي سياق اخر زار وفد من الجمعية العمومية لنساء مصر برئاسة منال الدماطى رئيس الجمعية وعدد من الوزراء السابقين بينهم عمرو عزت سلامة وزير البحث العلمى ووائل الدجوى وزير التعليم الاسبق مشروع قناة السويس الجديدة .

وبدأت الزيارة الى مركز المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس ، واستقبل الوفد المهندس محمود رزق عضو مجلس ادارة الهيئة والذى قدم شرحا عن المشورع وفيلما تسجيليا عن تاريخ القناة ومعدلات العمل بالقناة الجديدة .

وقالت منال الدماطى رئيس الجمعية إن الزيارة تأتى فى اطار الدعم المتواصل الذى تقدمه الجمعية للمشروع باعتباره حدثا تاريخيا كبيرا ونقله نوعية فى الاقتصاد القومى المصرى يفتح أبواب الامل أمام ملايين المصريين .

واشادت بقرار الرئيس السيسي باقامة القناة التى ترسل عديدا من الرسائل للداخل والخارج بأن مصر قوية آمنة مستقرة وأن مصر الجديدة قادرة على المضى قدما لتكون من الدول الكبرى المرحلة القادمة بعزيمة أبناءها .

وأكدت أن الجمعية لا تكتفى بمجرد الزيارة بل وتقديم الدعم من خلال التبرعات للمستشفى الميدانى بأجهزة طبية وملابس وهدايا للعمال .

كما زار وفد من عمد ومشايخ قبائل مطروح برئاسة العمدة إدريس أبو سويطية رئيس مجلس عمد ومشايخ مطروح ، بالإضافة إلى وفد قبائل المحافظات الأخرى مشروع قناة السويس ، حيث استمعوا لشرح مسئولى الملاحة في قناة السويس الجديده ، وشاهدوا فيلمًا وثائقيًا عن القناة بمركز بحوث قناة السويس، وتوجهوا بعدها إلى موقع القناة، لمشاهدة أعمال الحفر.

كما التقى الوفد باللواء احمد القصاص محافظ الإسماعيلية، بمبنى الديوان العام.

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى