الأخبار

زيادات جديدة فى أسعار الأدوية

 

143

حصلت «المصرى اليوم» على قائمة جديدة تضم أسماء 7 أدوية وافقت لجنة التسعير بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، التابعة لوزارة الصحة، على رفع أسعارها، الأسبوع الماضى، فيما قال أعضاء باللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين إن «هناك (هوجة) جديدة لارتفاع أسعار الأدوية خلال الأيام المقبلة».

تضمنت قائمة الأدوية إنداسين لبوس وبلغ سعره 7 جنيهات، كما ارتفع سعر دواء ديكونجيستيل لبوس- الذى يعالج التهابات البروستاتا- إلى 10.50، فيما بلغ سعر دواء بروستالين لبوس 4.50 جنيه، وحقن كوريمون- التى تستخدم لعلاج حالات العقم لدى الرجال والسيدات- من 33 إلى 70 جنيها، وقطرة الايزوبتو ماكسيترول ارتفع سعرها من 9.30 إلى 13 جنيها، وفوار يوريفين ارتفع سعره من 4.50 إلى 5.30 جنيه. كما تضمنت القائمة علاجا لالتواء والتهاب العظام، وارتفع سعره من 3 إلى 4 جنيهات.

وقال الدكتور محمود فتوح، رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين: «الأيام المقبلة ستشهد (هوجة) فى زيادة أسعار الأدوية، حيث سيتم رفع أسعار العديد من الأدوية رخيصة الثمن، التى يتكالب على شرائها الفقراء».

وأضاف، فى تصريحات خاصة، لـ«المصرى اليوم»: «أى زيادات فى أسعار الأدوية تتم بموافقة لجنة التسعير، ويتم التصديق عليها من قِبَل وزير الصحة، وارتفاع أسعار المواد الخام والغاز وسعر الدولار جعل شركات الأدوية ولجنة التسعير مضطرة لرفع بعض أسعار الأدوية.

من جانبه، نفى الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، وجود زيادة فى أسعار أى أدوية خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن لجنة التسعير لم ترفع أى أسعار فى الوقت الحالى.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة: «الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، وضع خطة مع قطاع الصيدلة لتطوير الشركة القابضة، وقرر رفع عدد من أسعار الأدوية التى تقل عن 10 جنيهات ولم تتم زيادتها منذ أكثر من 10 سنوات، ما تسبب فى تكبيد الشركة خسائر فادحة».

واستدرك المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه: «لكن عدوى قرر تأجيل الخطة فى الوقت الحالى، والبحث عن حلول بديلة لحل تلك المشكلة، لأن الناس، خاصة (الغلابة)، لن يتقبلوا رفع الأسعار فى الوقت الحالى، ولتجنب هذا الغضب، تأجل تطبيق الخطة حاليا».

 

 

 

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى