الأخبار

مجلة أمريكية: ثروة مرشد إيران 95 مليار دولار

 

132

نشرت مجلة “فوربس” الأمريكية، تقريرًا تحت عنوان “الملالي المليونيرات”، تكشف فيه حقيقة الشهوة للقوة والمال التي كشف عنها رجال الدين بعد بلوغهم السلطة في إيران رغم رفع شعار الزهد ومحاولة ترسيخ صورة الحياة البسيطة عند المواطنين التابعين لهم، ولكن الحقائق أثبتت عكس هذا، بل إن بعض هؤلاء يمتلكون ثروة تتخطى مليارات الدولارات.

وذكرت المجلة، أن المرشد الأعلى علي خامنئي يتربع على عرش الملالي الأثرياء بدون منازع، ويستحوذ على إمبراطورية مالية تقدر بـ95 مليار دولار، وهي ثروة تفوق 30 مرة تلك التي كان يملكها الشاه محمد رضا بهلوي، الذي أسقط حكمه باسم محاربة الفقر.

وأشارت المجلة إلى أن هذه المليارات يجنيها رجال الدين الشيعة، من احتكار المؤسسات الخيرية وإدارة المزارات الدينية والمرافق الحكومية، واحتكارهم الاقتصاد الإيراني بالكامل من البنوك إلى الفنادق والشركات، وصولًا إلى محلات البقالة والصيدليات وخارج الحدود، وتقع الاستثمارات الكبرى كلها تحت قبضتهم.

وأوضحت المجلة، أن بعض هؤلاء يلبسون العباءة الدينية، ممثلة برجل الدين المتشدد محمد تقي مصباح يزدي، المقرب من المرشد الأعلى، الذي يدير مؤسسة “الإمام خامنئي” التعليمية العملاقة ذات الفروع المتعددة، وهناك ملالي “رجال الدين الشيعة” ليسوا بمراجع، مثل واعظ عبسي الملقب بإمبراطور مدينة مشهد، ويتولى إدارة حرم الإمام الرضا.

يذكر أن الملالي الشباب يوضعون على سكة الثراء عبر التحاقهم بمركز خدمات الحوزة العملية في “قم”، وهذا المركز يهيئ للطلاب الملتحقين به خدمات السكن والقروض والصحة وتسهيلات للزواج.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى