الأخبار

الأزهر يطالب المجتمع الدولي بـ

Sheikh Ahmed Mohamed el-Tayeb, Egyptian Imam of al-Azhar Mosque, holds talks with Iranian Foreign Minister Ali Akbar Salehi, in Cairo

أعرب الأزهر، اليوم الأحد، عن بالغ قلقه من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على مدينة تدمر الأثرية في سوريا، مطالبا المجتمع الدولي بسرعة التحرك والقيام بدوره للحيلولة دون قيام عناصر التنظيم بطمس المعالم الحضارية والأثرية بالمدينة.

كان تنظيم “داعش” أعلن يوم الخميس الماضي سيطرته الكاملة على مدينة تدمر، ما أثار القلق بشأن مصير المواقع الأثرية الموجودة فيها والمدرجة على لائحة التراث العالمي، بعد قيام التنظيم بتدمير عدد من الآثار في العراق وسوريا وليبيا.

وقال الأزهر، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن “الدفاع عن المناطق الأثرية من النهب والسلب والدمار هي معركة الإنسانية بأكملها، حيث يجب أن تتكاتف الجهود من أجل حماية المدينة التي تعد أحد أهم وأقدم المواقع الأثرية في الشرق الأوسط من المصير المظلم”.

وشدد على أن تدمير التراث الإنساني والحضاري “أمر محرم شرعا”، مضيفا أن التعامل بالتهريب والبيع والشراء في الآثار المنهوبة “هو أيضا محرم شرعا؛ وهو ما تقوم به هذه الجماعات المتطرفة لتمويل عملياتها الإرهابية”.

وقال الأزهر إن “تدمير داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية للآثار هو تنفيذ لأجندة استعمارية تهدف لإفراغ أوطاننا العربية والإسلامية من مكوناتها التراثية والثقافية والتاريخية.”

اصوات مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى