الأخبار

فوز جاك أوديار بجائزة السعفة الذهبية

 

152

 

نتهت، مساء أمس “الأحد” فاعليات مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ 68، التي أقيمت خلال الفترة من ١٣ إلى ٢٤ مايو الجاري في منتجع “الريفيرا الفرنسي”.
وافتتح المهرجان يومه الأول بعرض لأول مرة فيلم من إخراج امرأة، وهو فيلم “لا تيت أوت” للمخرجة إيمانويل بيركو، وبطولة الممثلة الفرنسية كاترين دينوف،وسط عروض متتالية لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأفلام من مختلف دول العالم، والتي تنافست في مسابقات المهرجان المختلفة وعلى رأسها جائزة السعفة الذهبية، والتي منحتها لجنة التحكيم للمخرج الفرنسي جاك اوديار عن فيلمه “ديبان”،وتميزت أفلام هذا العام بالتقارب في المستوى مما جعل التنبؤ بالفيلم الفائز أمرًا غاية في الصعوبة.
أما جائزة أفضل ممثل فذهبت للفرنسي فنسانت ليندون عن فيلم “قانون السوق” وصرح أثناء تسلمه الجائزة بأنه يهديها لكل المواطنين المهمشين في إشارة إلى دوره في الفيلم حيث كان يجسد دور شخصا عاطلا عن العمل.
أما جائزة أفضل ممثلة فمنحت مناصفة بين النجمة الأمريكية روني مارا عن دورها في فيلم “كارول”،والنجمة الفرنسية إيمانويل بيركو عن دورها فى فيلم “mon roi” والذي يروي علاقة تجمع بين زوجين تظل نقطة الاختلاف الجوهرية بينهما الحب والطموح،في علاقتهما الجدلية.
وحصل المخرج يورجوس لانتيموس على جائزة لجنة تحكيم عن فيلم ” The Lobster ” فيما نال المخرج المكسيكي مايكل فرانكو على جائزة أفضل سيناريو،عن فيلم «Chronic»، الذي تدور أحداثه حول ممرض يتقن عمله،ويكون صداقات متعددة مع أغلب المرضى،وحصد التايوانى ” هسياو هسين ” على جائزة أفضل مخرج عن فيلم ” The Assassin”.
كما ذهبت سعفة الشرف الذهبية للمخرجة و الفنانة التشكيلية الفرنسية أنياس فاردا عن مجمل أعمالها.
وفي فئة الأفلام القصيرة ، فاز اللبناني إيلي داجر بالسعفة الذهبية عن فيلم صور متحركة بعنوان “waves 98”

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى