الأخبار

محاضرة عن«الرمزية» في المخطوطات القبطية

238

 

 

نظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندريه، محاضرة بعنوان “الرمزية في منمنمات (زخارف) المخطوطات القبطية في القرن 13 – 18 بعد الميلاد”.

 

تلقي المحاضرة الباحثة إيريني القمص بيشوي، عضو هيئة التدريس بمعهد الدراسات القبطية، الأحد المقبل 31 مايو الجاري، في  تمام الثالثة عصرًا،  وصرح مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور لؤي محمود سعيد؛ أن الهدف من المحاضرة هو التعرف على الدلالات والقيم الرمزية والتعبيرية والجمالية والفنية لزخارف ومنمنمات المخطوطات القبطية في الفترة من القرن الثالث عشر وحتى الثامن عشر، كما أن المخطوطات القبطيه، أظهرت مدى تأثر الفنان القبطي بالبيئة والحياة الاجتماعية في الفترات التاريخية المختلفة في إنتاج المنمنمات التي اتسمت بالفن والجمال وأظهرت براعة وذكاء الفنان القبطي، حيث كان فنانًا مُزخرفًا وناسخًا بارعًا في فن المنمنمات القبطية.

وأشارت دكتورة دعاء بهي الدين، المشرف على النشاط الثقافي بمركز الدراسات القبطية، إلا أن المحاضرة تأتي في إطار فعاليات الموسم الثقافي القبطي الخامس بالقاهرة الذي ينظمه المركز، ويحاضر فيه المتخصصون في الدراسات القبطية من الجامعات والمعاهد المصرية والأجنبية. وأضافت أن المحاضرة ستقام بمقر المركز بالبرج الإداري لفندق “سوفيتيل”  كورنيش المعادي، بجوار أكاديمية السادات، مكتب مكتبة الإسكندرية.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى