الأخبار

مندوب مصر بالأمم المتحدة: عدم تصويتنا بشأن أوكرانيا ليس انحيازا لأحد

180

 

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير معتز أحمدين خليل أن امتناع مصر عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تأكيد سيادة أوكرانيا وبطلان الاستفتاء الذى جرى فى القرم الشهر الحالى هو موقف موضوعى ومحايد ولا ينم عن انحياز لطرف دون آخر، وبصرف النظر عن علاقات مصر بأى من الأطراف.

وأضاف السفير – فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أن الدول المعنية تفهم موقف مصر وهو نفس الموقف الذى تبنته 58 دولة من بينهم الدول النامية ذات ثقل مثل الصين والهند والبرازيل والأرجنتين وباكستان.

وأكد أن موقف مصر لا يتعلق بأوكرانيا بل جاء لإبراز وجود حاجة ماسة لإصلاح النظام الدولى الحالى ليتسم بمزيد من التوازن وتفادى الخلل الحالى وازدواجية المعايير فى التعامل مع مثل هذه الأزمات.

وأشار إلى أن الأزمة فى أوكرانيا تتعلق بالعديد من مبادئ وأهداف الأمم المتحدة المتعلقة باحترام السلامة الإقليمية للدول وحق الشعوب فى تقرير مصيرها وعدم استخدام القوة فى العلاقات الدولية، إلا أن مصر على قناعة أيضاً بأن العالم فى حاجة ماسة لعملية شاملة تهدف إلى إعادة صياغة نظامه الدولى ليتواءم مع معطيات الواقع وعدم تكرار مثل هذه الأزمات فى المستقبل.

يُذكر أن كلا من مصر، والجزائر، والعراق، وموريتانيا، وجيبوتى، وجزر القمر من الدول العربية التى امتنعت عن التصويت، بينما صوّتت كل من الأردن، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والبحرين، والكويت، وتونس، وليبيا، والصومال لصالح القرار، كما صوّتت كل من السودان وسوريا ضد القرار، ولم تشارك كل من الإمارات واليمن ولبنان والمغرب وعُمان فى التصويت.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى