الأخبار

“60 دقيقة” فى حياة “أصالة”

 

95

 

 

تقف «أصالة» فى منطقة وسط بين ثلاثة أجيال، برؤية تحمل من أصالة الماضى الكثير، وتواكب ما أتى به جيلها من ألوان موسيقية، وتتجاوز فى جديدها بمغامرات تحمل رؤية تجريبية، جعلتها تبدو أكثر اختلافاً خلال السنوات القليلة الماضية، وفى حوارها لـ«الوطن»، تكشف «أصالة» عن تفاصيل مغامرتها الغنائية الأخيرة فى ألبوم «60 دقيقة حياة»، وتربط بين هذا الزمن، وبين ما تحمله من حياة بداخلها العميق، خاصة أنها تعود إلى الساحة الغنائية بعد غياب بإطلالة إعلامية من خلال برنامجها «صولا»، لتستطيع بـ«60 دقيقة حياة»، أن تتصدّر مبيعات الألبومات الغنائية فى الوطن العربى خلال الأسابيع الأولى لطرحه، وبعفويتها تتحدث «أصالة» لـ«الوطن»، حول ألبومها وحياتها الشخصية، وعلاقتها بزوجها المخرج طارق العريان، وشقيقها الراحل «أيهم» فى هذا الحوار..

■ هل يرتبط اسم الألبوم بحياتك الشخصية؟

– دائماً ما أبحث عن ساعة أعيشها مع نفسى، أستثمرها فى قراءة الكتب أو التواصل مع أصدقائى المقرّبين، خاصة أننى كفنانة، يومى ليس ملكى، ولذلك أحببت أن يكون اسم ألبومى الجديد، معبراً عن حالتى الشخصية، كما أنه اسم يخطف أسماع الناس، ليعيشوا مع أغنيات ألبومى ويستمتعون بها.

■ وما أسباب تأجيل الألبوم كل هذه الفترة؟

– تأجيل الألبوم راجع إلى الحالة النفسية التى عشتها، بعد وفاة شقيقى «أيهم» رحمه الله، ولم أتمكن من إصدار ألبومى قبل أن أتمالك نفسى، إلى أن اضطررت إلى طرح الألبوم، وأنا مؤمنة أننا نحتاج إلى السعادة، حتى نستطيع الحياة، مهما مررنا بظروف صعبة.

لا أخشى منافسة أى شخص.. و«خانات الذكريات» ترمومتر لنجاح ألبومى

■ فى الفترة الأخيرة تميلين إلى التجريب ودخول مناطق جديدة، فهل طغت هذه الرؤية على ألبومك؟

– الألبوم يتضمن 10 أغنيات، وأقدّم فى 6 منها نوعاً جديداً من الموسيقى، فى التوزيع الموسيقى، وفى طريقة الأداء، فأنا أحاول دائماً ألا أغنى كما اعتاد الناس، وأحب أن أستخدم كل إمكانيات صوتى، فمثلاً فى أغنية «خانات الذكريات» ستجدنى أقدم الموال الشعبى بطريقة مختلفة، كما أن كلمات الأغنية جديدة وفكرتها لم تقدم من قبل، فهى ليست أغنية مكررة، وفى أغنية «ملهمته الوحيدة»، كل من يستمع إلى تلك الأغنية ويشعر بكلماتها وألحانها سيشعر بأنه يريد الطيران فى الهواء مثلما كنت أشعر بحالة الطيران والنشوة.

■ وماذا عن المنافسة بينك وبين الألبومات المطروحة؟

– أنا لم أفكر فى حياتى بهذا المنطق، فأنا أثق فى ألبومى وأغنياتى، وأقوم بطرحه فى الأسواق، بعد التأكد من اختلاف محتواه، وعلى الجمهور أن يميّز بين العمل الجيد والعمل الردىء، والحمد لله حتى الآن جميع ردود الفعل إيجابية، بل رائعة للغاية، لذلك أحب أن أشكر كل من تعامل معى فى الألبوم.

■ وما سبب طرحك أغنية «خانات الذكريات» قبل إصدار ألبومك الأخير؟

– أرى هذه الأغنية قريبة للغاية إلى قلبى، وكنت أسجل الألبوم، وفى ذهنى أن أطرحها قبل إصداره، كترمومتر يقيس مدى إعجاب المستمعين بالتجربة، وللعلم الأغنية تسرد قصصاً واقعية لشخصيات نال منهم الغدر، على مستوى أسرهم وعائلتهم، وأنا واحدة من هؤلاء الذين شعروا بالغدر.

■ تخاطبين المرأة فى أغنية «على إيه»، وتطالبينها بعدم تحمّل القسوة وفى أغنية «60 دقيقة حياة» ترين الحياة فى القرب ممن تحبين.. فما الأقرب إلى «أصالة»؟

– أنا أعتبر نفسى من أكثر السيدات حباً للحياة، فأنا أحب زوجى «طارق»، لأقصى درجات الحب، وكل يوم يحمل جديداً بينى وبينه، ومشاعرنا تتدفّق أكثر وأكثر، مع ذلك فحياتنا لا تختلف عن حياة أى زوجين، فمرات نختلف ومرات أخرى أعتب عليه، وكل أغانى الحب التى أقدّمها فى ألبوم «60 دقيقة حياة»، تعبر عن مشاعرى تجاه «طارق»، فهو زوجى وحبيبى وأخى وصديقى وابنى.

■ وهل هذا ما جعلك تعتبرين نفسك ملهمة طارق العريان فى أغنية «ملهمته الوحيدة»؟

– بالتأكيد.. فـ«أصالة» هى ملهمته الوحيدة، وأول مرة سمعت فيها هذه الأغنية، شعرت بأنها كُتبت خصيصاً لطارق العريان.

■ لماذا لا تقدمين فى ألبومك أغنيات تناقش الأوضاع الحالية؟

– أقدم ألبومى الغنائى للترفيه، وليس للتنكيد على الناس، وعندما أقرر عمل ألبوم إنسانى بعيد تماماً عما أقدمه، سأفكر فى هذا الموضوع بطريقة مختلفة، وأقدم أغنيات تناقش القضايا الراهنة، لكننا نحتاج فى الوقت الحالى إلى الترفيه، أكثر من احتياجنا إلى الفلسفة، ونحن أيضاً نحتاج إلى الشعور بالموسيقى، باعتبارها أعظم اختراع على سطح الكرة الأرضية، وفى ألبومى الجديد «60 دقيقة حياة»، أقدم الموسيقى بمواضيع مهمة وعاطفية ومختلفة تماماً عما تم تقديمه من قبل، فأحاول ترميم المشاعر التى فقدناها منذ زمن طويل لم يعد لها معنى.

■ وأين الأغنية الاجتماعية؟

– لا يوجد شىء فى هذه الحياة أجمل من الحب، فالحب هو احتياجنا الوحيد والدائم، الذى نعيش من أجله، وعلينا أن نحافظ عليه فى تلك الأيام، أكثر من أى وقت مضى، حيث إن الدراسات تؤكد فى الوقت الحالى أن سبب فشل الزيجات والارتباطات، هو أن الحب لم يعد موجوداً فى الحياة مثلما كان، ولم نعد قادرين على التعبير عن هذا الحب، لأنه المنقذ الوحيد لحالنا المحزن الذى وصلنا إليه، حيث أصبح الحب فى زماننا عملة نادرة، فما أحوجنا إلى أن نحكى عنه.

■ لماذا أردتِ احتضان والدى الشهيد «الكساسبة» بعد حرقه من قبل تنظيم داعش؟

– حينما تفقد شخصاً قريباً منك، أو عزيزاً عليك، وبالأخص حينما يكون من أسرتك، دائماً ما تكون فى حالة ضعف أمام أى حادث قتل، فحينما علمت بخبر وفاة أخى «أيهم»، لم أشعر بنفسى، وفعلت أشياءً لا تُصدق، حيث إننى ظللت أركض فى المنطقة التى أسكن بها، وكنت أصرخ فى وجوه الناس التى تقود سياراتها فى الشارع، وأقول لهم «أخى مات»، كنت أرى فى هذه اللحظة أن احتضانى سيخفف كثيراً من الألم والحزن الذى كنت أشعر به، لذلك أحسست لحظة معرفتى بشهادة «الكساسبة»، بمرارة الألم داخل والديه، رغم أننى لم أستطع رؤية مشهد القتل.

عندما سمعت أغنية «ملهمته الوحيدة» للمرة الأولى شعرت أنها كتبت لـ«طارق العريان»

■ ولكن هناك أقاويل حول خلافات بينك وبين شقيقك الراحل، فما حقيقة ذلك؟

– لم تكن هناك قطيعة بيننا، ولكن خلافات فى وجهات النظر، وأشياء بسيطة أخرى، لكن بالتأكيد هذا كله يجعل الحزن أقوى، ويجعل ضمير الإنسان يعذبه، وأنا فى الحياة كثيراً ما أكون زاهدة، وبعد رحيل أخى، هناك أشياء فى شخصيتى تغيّرت، خلافى البسيط مع «أيهم» لم يلغِ فى يوم من الأيام علاقة الحب والاهتمام بيننا، حتى قبل أن يتوفى بشهرين كانت بينا الكثير من الرسائل.

■ وماذا عن أختك «ريم»؟

– علاقتى بشقيقتى «ريم» هى التى هزتنى، وهزت ثقتى بالآخرين، وجعلتنى ألف حول نفسى، وأحدثت لى صدمة فى حياتى، لا أستطيع الخروج منها حتى الآن، لأنها أختى، وأكثر الناس الذين اهتممت بهم فى حياتى، لدرجة أن ابنتى «شام» عندما وُلدت، حاولت أن أقول لإخوتى، إنكم ستظلون الأغلى عندى، وسيظل لكم وضع خاص فى قلبى، وفى بعض الأوقات كنت أشعر أن «ريم» لدىّ أهم من «شام»، رغم أن فارق العمر بينى وبينها لا يزيد على خمس سنوات فقط، إلا أننى دائماً ما كنت أتعامل مع «ريم» كأنها ابنتى.

■ اليوم، «ريم» تنافسك فى عالم الأغنية، وقدمت مؤخراً أغنية ألحان مروان خورى.. فما تعليقك؟

– كل ما كنت أحذرها منه فى السابق، أصبحت الآن تعيشه فى الواقع، هناك فارق كبير فى أن تغنى وأنت صغير، وأن تغنى وأنت كبير، فأنا حينما بدأت الغناء انطلقت فى السادسة من عمرى، وكان والدى رحمة الله عليه، معى وساندنى، حتى فى مرحلة الاحتراف كان بجانبى زوجى الأسبق أيمن الذهبى، وبعد الانفصال كان هناك أخى وأقرب الناس إلىّ «أنس»، إلى أن تزوجت من حبيبى «طارق»، وفى كل المراحل كان هناك أشخاص يحموننى ويساندوننى، أما «ريم» فليس من السهل أن تجد من يرعاها ويقف بجانبها، لأن المجال الفنى صعب.

■ وهل خطفك التقديم التليفزيونى من الغناء؟

– أنا أحب برنامج «صولا» كثيراً، لكونه يعبر عن شخصيتى الحقيقية، وأظهر من خلاله على طبيعتى والناس ترى فيه «أصالة» الإنسانة التى تتعامل ببساطة فى حياتها الشخصية، أما الغناء فهو كل حياتى، فخلال ألبوماتى أعبر عن إمكاناتى التى أوجدها فىّ الله عز وجل، فى النهاية أنا أحب الاثنين.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى