الأخبار

القصة الكاملة لقرار منع البشير من مغادرة جنوب إفريقيا

99

 

 

في منتصف المساء وصل الرئيس عمر البشير أمس إلى عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبرج، لحضور القمة الإفريقية الـ25، التي تمت دعوته إليها رسميًا، ليفاجأ بأن المحكمة العليا بجنوب إفريقيا أصدرت أمرا بعدم مغادرته لأراضيها لحين النظر في القضايا المطلوب فيها دوليا.

وكان صديقي كابا، مسؤول بالمحكمة الجنائية الدولية، طالب الدول الأطراف “الوفاء بالتزاماتها بتنفيذ مذكرتي التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، أثناء مشاركته بقمة جوهانسبرج”.

جاءت مناشدة كابا، رئيس جمعية الدول الأطراف في نظام روما الأساسي المنظم للمحكمة الجنائية الدولية عبر بيان صحفي، في ضوء التقارير التي تحدثت عن اعتزام البشير السفر إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في القمة 25 لزعماء دول الاتحاد الإفريقي.

وقال المستشار الإعلامي بالسفارة السودانية محمد جبارة، في تصريح لـ”الوطن”، إن الحديث عن صدور قرار باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير، “محض كلام غير صحيح ولا يعنينا في شيء”، مضيفًأ أن رئيس السودان تلقى دعوة رسمية من جنوب إفريقيا لحضور القمة الإفريقية في جوهانسبرج، وأن ما يتم إثارته هو مجرد فرقعات إعلامية لمنظمات حقوق الإنسان، باعتبار أن جنوب إفريقيا دولة موقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، التي تطالب في كل زيارة للرئيس السوداني للخارج بتوقيفه واعتقاله.

وتحدثت مصادر دبلوماسية بجوهانسبرج لـ”الوطن”، قائلة إن الحكومة الفيدرالية في جنوب إفريقيا هي صاحبة القرار في تنفيذ أي حكم صادر من أي محكمة بجنوب إفريقيا، وفق اتفاقية اﻻستضافة الموقعة عليها جنوب إفريقيا ﻻستضافة القمة الإفريقية الـ25، ولن يتم تنفيذ حكم منع الرئيس السوداني عمر البشير، وسيعود إلى بلاده.

وعلق السفير عبدالمحمود عبدالحليم سفير جمهورية السودان بالقاهرة، ومندوبها لدى جامعة الدول العربية، على أنباء اعتقال البشير، قائلًا إن ما يتردد حول إيعاز بعض الجهات الجنوب إفريقية لسلطاتها بعدم السماح بمغادرة الرئيس عمر البشير لا يعني السودان من قريب أو بعيد، وقال إن مشاركة البشير في القمة الإفريقية بجنوب إفريقيا بدعوة رسمية من حكومتها ومن الاتحاد الإفريقي سدد ضربة موجعة وقاتلة لما يسمى بالمحكمة الجنائية وقضى على ما تبقى من أشلائها.

فيما قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، عن قرار توقيف الرئيس السوداني عمر البشير، “مش هيمنعونا”، مضيفًا أن القرار لن يؤثر على عمل القمة الإفريقية، ومؤكدًا احترامه لضيوف القمة.

وفي تصريح خاص لـ”الوطن” قال الرئيس السوداني عمر البشير، إنه بخير والحمد لله، عقب انتهاء مشاركة الرئيس السوداني في جلسات قمة النيباد بجوهانسبرج، وعقب ساعات من صدور حكم من محكمة بجنوب إفريقيا بمنعه من العودة.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى