الأخبار

فى ذكرى هدم “القذافي” للحدود بين تونس وليبيا

 

 

112

 

 

 

فى ذكرى هدم “القذافي” للحدود بين تونس وليبيا .. أشهر 5 افلام تناولت فكرة الحدود على الشاشة
“الحدود ووطنى وحبي وسرقات صيفية وإسماعيل يس فى دمشق وشورت وفانلة وكاب” أهم الاعمال

في مثل هذا اليوم قاد الرئيس السابق للجماهيرية الليبية معمر القذافي بلدوزر الى تونس لهدم الحدود بينهما، وقد قدمت الشاشة عدة اعمال فنية، تناولت فكرة الحدود بين الدول العربية، كما روجت الافلام السينمائية لقيام السوق العربية المشتركة.

“الحدود” :
وهو بطولة واخراج دريد لحام وشاركه فى العمل الفنانة رغدة، وتأليف محمد الماغوط، ويعد هذا الفيلم هو الابرز من حيث تناول فكرة الحدود، حيث كانت احداثه تسخر من ادعاء الوحدة العربية والتعاون العربي، من خلال مسافر بين بلدين، تشاء الصدف اثناء مروره في المنطقة الواقعة بين البلدين ان يضيع جواز سفره، ولا يستطيع العودة الى بلده المنشأة ولا دخول البلد الآخر.

“وطني وحبي” :
وهو بطولة حسين صدقي وصلاح منصور وعمر الحريري ونظيم شعراوي وحسن البارودي وإدمون تويما وسامية رشدى وعلي رشدي وقمر وهالة شوكت وعبدالغني قمر وعباس رحمي وحسين إسماعيل، ومن تأليف محمد مصطفى سامي وفؤاد القصاص، وإخراج حسين صدقي. ويدور حول فكرة القيادة العسكرية العربية المشتركة، والوحدة بين القاهرة ودمشق.

“إسماعيل ياسين فى دمشق” :
تم عرض هذا الفيلم احتفالا بالوحدة العربية، وهو بطولة اسماعيل ياسين واحمد رمزي وسميرة احمد وحسن فايق وتوفيق الدقن، وهو من تأليف أبو السعود الإبياري، واخراج حلمي رفلة. وتدور أحداث الفيلم حول ازالة الحدود بين مصر ولبنان وسوريا، عن طريق انشاء شركة تقوم بالتأمين على حياة الناس فى مصر والبلدين الشقيقين.

“سرقات صيفية” :
وهو بطولة عبلة كامل ومحمد هنيدي واميرة العايدي وزكى فطين عبد الوهاب وشوقي شامخ ومحمد درديري، ومن تأليف واخراج يسرى نصر الله. وهو فيلم اجتماعي سياسي، وقد تم الانتقال خلال احداث الفيلم من القاهرة الى بيروت ثم العراق، لخلق نوع من ازابة الحدود بين الدول العربية.

“شورت وفانلة وكاب” :
وهو بطولة أحمد السقا وشريف منير وأحمد عيد واللبنانية نور وداليا مصطفى وسامي العدل وسليم كلاس وأيمن الشيوي، وهو من تأليف مدحت العدل، واخراج سعيد حامد. وفيه نجد اقامة مؤتمر للسوق العربية فى شرم الشيخ بسيناء.

 

 

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى