الأخبار

الاتحاد الأفريقي يحذر الأمم المتحدة

80

 

 

عا الاتحاد الأفريقي الأربعاء الأمم المتحدة إلى لعب دور أكبر في النزاع بشأن الصحراء الغربية، محذرا من خطر تجدد اشتعاله على منطقة شمال أفريقيا.

حذر الاتحاد الأفريقي على لسان موفده بالأمم المتحدة الأربعاء من خطر تجدد اشتعال نزاع الصحراء الغربية في منطقة شمال أفريقيا إذا لم يتم اتخاذ خطوات التوصل إلى تسوية له.

وكان رئيس موزمبيق السابق جواكيم شيسانو يتحدث أمام اجتماع خاص لمجلس الأمن قبل بضعة أيام من تصويت المجلس الذي يضم 15 عضوا على تجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو).

ودعا شيسانو إلى دور أكبر للاتحاد الأفريقي في التوصل إلى تسوية، وهو مقترح سارع المغرب إلى رفضه لاعتباره الاتحاد الأفريقي منحازا بسبب اعترافه بالصحراء الغربية

والمجلس منقسم بشأن كيفية إنقاذ مهمة “مينورسو” بعد أن طرد المغرب 84 من موظفيها ردا على استخدام الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كلمة “احتلال” لوصف الصحراء الغربية.

وقال شيسانو أمام المجلس “قد ينظر إلى الصحراء الغربية كمشكلة صغيرة، لكن دعونا لا ننسى أن شرارة صغيرة يمكن أن تشعل غابة”. كما أعرب عن “قلقه” بشأن الأزمة التي اندلعت إثر زيارة بان كي مون إلى المنطقة، وانتقد قرار المغرب تقليص مهمة البعثة الدولية.

وتشكلت بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية في 1991 لمراقبة وقف إطلاق النار في المنطقة بانتظار تحديد وضع هذه الأراضي التي كانت مستعمرة إسبانية قبل أن يضمها المغرب في 1975.

فرانس 24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى