الأخبار

التطرف والتجديد الديني والإلحاد قضايا تناقشها البرامج

127
تبدأ القنوات المصرية اليوم، الخميس الأول من شهر رمضان، في تقديم وجبة حافلة من البرامج الدينية يتم فيها تعريف الناس بفضائل الصيام وفوائده وحكمه وأحكامه وآدابه، وذلك لتلبية رغباتهم وإرضاء طموحاتهم.

ولا تختلف البرامج الدينية هذا العام عن الأعوام الماضية، حيث تتناول سيرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وأصحابه بالإضافة إلى الفتاوى، كما يجري توظيفها لأغراض سياسية بتناول قضايا مثارة الآن مثل التطرف والعنف والتجديد الديني وانتشار الإلحاد.

ويعود الداعية عمرو خالد ليقدم برنامج “الإيمان والعصر” على قنوات المحور والتليفزيون المصري، حيث يناقش موجات من العنف والتطرف الحالية وانتشار ظاهرة الإلحاد بشكل مرعب في أوساط شبابية عديدة خلال الفترة الأخيرة، ومحاولة تقديم أجوبة علمية شافية على بعض الأسئلة التي تدور في أذهان الشباب.

ويقدم أحمد الشقيري الجزء الـ11 من برنامج “خواطر” على شاشة “إم بي سي” يتحدث فيه عن مبدأ الخلافة انطلاقًا من مفاهيم جديدة.

ويطل الداعية مصطفى حسني على قناتي “اقرأ” و”النهار” من خلال برنامجه “إنسان جديد”، وهو برنامج اجتماعي ديني يهدف إلى زرع مبادئ للإنسان في جميع تعاملاته في الحياة بشكل عام، حيث يعرض في إعلانه مجموعة من الرياضات التي يشارك فيها الداعية مصطفى حسني الشبابَ، ومنها “كرة القدم وكرة السلة والشطرنج” وغيرها من الألعاب، إضافة إلى جانب فني يظهر فيه المسرح والسيرك، تأكيدا لدور الفن في ارتقاء الشعوب.

كما يظهر الداعية معز مسعود من جديد في رمضان على قناة “سي بي سي” بعد ابتعاده عن الساحة طوال الفترة السابقة بسبب انشغاله في الدكتوراه، ويناقش في البرنامج التجديد في الدين يكون على مستوى التأصيل والتوصيل، مثل فكرة استخدام الدراما في توصيل الفكرة، وأيضا الدور الإعلامي.

ويسير على نفس النهج برنامج “الدين والحياة” الذي تقدمه الإعلامية دعاء فاروق مع الداعية الإسلامي أحمد ترك على قناة “الحياة”، ويركز على معالجة القضايا والمشكلات التي يتعرض لها جيل الشباب، سواء الدينية أو الاجتماعية أو التربوية أو غيرها، كما يتوجه إلى الشباب بخطاب ديني جديد قريب من الواقع الذي يعيشونه.

ويتحدث الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على قناة “الناس” من خلال برنامج “كلام من القلب”، عن عدد من القضايا المعاصرة التي تهم الصائمين، خلال شهر رمضان، والأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها المسلم خلال هذا الشهر، من روح المودة التعاون والإخاء.

وتعرض قناة “تن” 30 حلقة من البرنامج الديني “النبي تبسم” للفنان محسن محيي الدين، وتتراوح مدة الحلقة من 3 إلى 4 دقائق فقط، يتحدث خلالها عن مواقف الصحابة التي تبسم فيها الرسول، وكيف أنه عليه أفضل الصلاة والسلام كان يتبع الإسلام الوسطى المعتدل وكيف أنه كان يتبسم ليعطي للصحابة التفاؤل في الحياة.

وتستمر قناة “إم بي سي مصر” في تقديم برنامج “اللهم تقبل” مع الدكتورة عبلة الكحلاوي، وبرنامج “من القلب للقلب” مع إيمان رياض وفي ضيافتها الدكتور سالم عبد الجليل.

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى