الأخبار

عادات مصرية رمضانية..

 

235

عادات وتقاليد تختلف من مكان لآخر عند المسلمين في شهر رمضان، حيث تفرض الخلفية الثقافية ظلالها على أجواء الاحتفال، خاصة بعد انتشار الإسلام في كل شعوب العالم من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه.

ورغم التغير الهائل الذي جرى على الحياة المصرية في مختلف ربوعها، واندماج معظم أبناء المجتمع مع بعضهم البعض، مما أدى إلى اختلاط العادات والتقاليد، إلى أن بعض أبناء البوادي ما زالوا متمسكين بالعديد من تقاليدهم المتوارثة، التي تميزهم عن غيرهم من سكان البقاع المصرية.

ففي سيناء يحرص الأهالي بعد صلاة التراويح إقامة السهرات الرمضانية بالدواوين ومجالس العائلات، ويتسامرون ويتناولون الشاي والقهوة، إلى جانب الحلوى الرمضانية، ويستمر السهر ومناقشة بعض الأمور الحياتية إلى ساعات متأخرة من الليل، وقبل موعد السحور يتجه كل واحد إلى منزله لإيقاظ أهله لتناول طعام السحور.

ويخرج أبناء واحة الفرافرة إلى الصحراء البيضاء وسط الطبيعة الخلابة لقضاء أمسياتهم الرمضانية، ويجتمع عمداء العائلات على الأطعمة الشهية والمشروبات الساخنة التي تعدها النساء لهم، وتستمر السهرات طوال الليل، بينما ينامون معظم فترات النهار.

أما داخل محافظات مصر فهناك طرق مختلفة للاحتفال فنجد في محافظة الغربية أن عددا من النساء يقمن بمهنة المسحراتي، في حين يحرص سكان منطقة “بسيون” على تناول وجبة الفسيخ المملح والرنجة في آخر يوم من شهر شعبان ويطلقون على هذه العادة “الشعبنة”.

وفي قرية “ميت يزيد” بالغربية فيتناول أهلها إفطار اليوم الأخير من رمضان وسط المقابر في احتفالية جماعية، ويشترط أن يتضمن الإفطار الحمص والبيض.

ويحرص أهالي محافظة بورسعيد على تناول البط في أول أيام الشهر، ويتبارى نساء المناطق الشعبية على تربية البط قبل بداية رمضان بعدة شهور، وفي مدينة “بلطيم السياحية” يحرص الأهالي على أن يتضمن إفطار اليوم الأول من شهر رمضان الفول النابت.

ولا يعرف أهل مطروح المسحراتي، في حين يرتبط المسحراتي في معظم محافظات مصر بشهر رمضان ارتباطا وثيقا.

ومن مظاهر هذا الشهر الكريم أيضا في مصر موائد الرحمن، التي يبدأ العمل فيها قبل رمضان بعدة أيام، لتكون جاهزة لاستقبال ضيوفها من الصائمين مع أول أيام شهر رمضان الكريم؛ حيث تقام الخيام الرمضانية، والتي يتم تصميمها بحيث تسمح بالتهوية وتمنع المارة من رؤية روادها.

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى