الأخبار

قواعد «تسجيل الأدوية» الجديدة

 

 

106

 

 

هاجم الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، القواعد الجديدة التي أقرتها إدارة تسجيل الدواء، الخاصة بتسجيل الأدوية الجديدة، قائلًا: «هذا القرار يصب في صالح مافيا شركات الأدوية».

وأضاف «عبيد»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «لازم نفهم»ن المذاع عبر فضائية «سي بي سي إكسترا»، الأحد، أن النقابة ستطعن على هذا القرار، وربما تلجأ النقابة لمجلس الدولة لوقف هذا القرار نهائيًا.

وتابع: «القواعد الجديدة تسمح بانتاج 12 مثيل للدواء بنفس المادة الفعالة، ومش فاهم إيه السبب في كده غير خدمة مافيا الأدوية»، مؤكدًا أن المنافسة يجب أن تكون في إنتاج دواء جديد أو مثيل لدواء ينتج في الخارج، وليس في إنتاج أمثلة لأدوية تنتج في مصر بالفعل.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعقد مناقصات الأدوية الخاصة بالتأمين الصحي مع شركات تجارية، لتنتج الدواء بأسمها وليس باسم التأمين الصحي، مضيفًا: «في دكتورة في التأمين الصحي اتوقفت لرفضها توزيع دواء يحمل اسم تجاري لمرضى التأمين».

يشار إلى اعتماد إدارة تسجيل الدواء، لعدة قواعد جديدة خاصة بعملية تنظيم وإنتاج الأدوية، ويسمح بانتاج أمثلة الأدوية بنفس المادة الفعالة حتى 12 مثيل، ليفتح باب المنافسة بين شركات الأدوية ويقلل سعر الدواء، مثلما صرحت الدكتورة سماح رجب، القائم بأعمال مدير إدارة تسجيل الأدوية.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى