الأخبار

حزب يطالب الحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل

50

 

قالت قناة إسبان تى فى الإسبانية –الإيرانية على موقعها الإلكترونى إن حزب اليسار الموحد، القوة السياسية الثالثة فى إسبانيا طالب حكومة مدريد بضرورة سحب سفير إسبانيا من تل أبيب وقطع العلاقات السياسية والتجارية والأمنية مع إسرائيل. ويتخوف اللوبى اليهودى فى هذا البلد الأوروبى من ارتفاع مطالب مقاطعة إسرائيل ومبادرات لمحاكمة مسئوليها ومقاطعة تجارية.

ويعتبر حزب اليسار الموحد من محركى التظاهرات المؤيدة لفلسطين كما أنه يتزعم المبادرات المتضامنة مع القضية الفلسطينية فى البرلمان الوطنى والبرلمانات المحلية ذات الحكم الذاتى.

وفى هذا الصدد، وجه الأمين العام لهذا الحزب، كايو لارا رسالة إلى رئيس الحكومة ماريانو راخوى يطالبه فيها بسحب السفير الإسبانى المعتمد فى تل أبيب. وفى الوقت ذاته، يطالب مدريد بتعليق وتجميد الاتفاقيات مع إسرائيل ومنها فى الجانب الأمنى.

ويرى هذا الحزب على لسان أمينه العام أن إسرائيل مسئولة عن إبادة شعب ومسئول عن الكارثة الإنسانية التى تعانى منها غزة فى الوقت الراهن، مشددا على أن الأنظمة الديمقراطية التى تحترم القيم الإنسانية لا يمكنها السكوت أمام ما يجرى من عمليات قتل.

ويتخوف اللوبى اليهودى فى إسبانيا من هذه التطورات خاصة بعدما بدأت جامعات إسبانية تنادى بمقاطعة الجامعات الإسرائيلية. ويعتبر الرأى العام الإسبانى فى صدارة الرأى العام الأوروبى فى مناهضة إسرائيل وتأييد الفلسطينيين.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى