الأخبار

أبرز أحداث اليوم..

 

131

 

تستعد اليونان، لاستفتاء حول مقترحات الجهات الدائنة، في اقتراع ستكون نتيجته حاسمة لمصير البلاد المالي، ومستقبل علاقتها مع منطقة اليورو.

ومن المنتظر إجراء تظاهرات، احتجاجًا على سياسة التقشف المطلوبة من اليونان في مدن أوروبية عدة، منها دبلن ولندن ولشبونة وبرشلونة.

فيما شن تجمعان إسلاميان، يضم أحدهما بشكل خاص إرهابي الفرع السوري لتنظيم القاعدة، هجمات كبيرة للاستيلاء على موقعين هامين للنظام غرب حلب، التي كانت العاصمة الاقتصادية لسوريا، والمقسمة بين المسلحين المعارضين والقوات النظامية منذ 3 أشهر.

وفي فيينا، تواصل دول مجموعة (5+1) الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا وألمانيا، وإيران، مفاوضاتهما الماراثونية بغية التوصل إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، قبل انتهاء المهلة الجديدة المحددة في 7 يوليو.

بينما تشهد عدن معارك دامية، بين المتمردين الحوثيين وأنصار الحكومة في المنفى، فيما كثف التحالف بقيادة الرياض غاراته الجوية على مواقع المتمردين في شمال اليمن، بخاصة العاصمة صنعاء.

كما تستعد المحكمة الإدارية في القاهرة، لإصدار حكما بشأن الطعن الذي تقدم به الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورئيس وزرائه ووزير داخليته، المحكوم عليهم بدفع غرامة بقيمة 90 مليون دولار، لقطع الإنترنت وخطوط الهاتف خلال الثورة الشعبية في 2011.

وعلى صعيد آخر، تبنى تنظيم “داعش” الإرهابي، إطلاق صواريخ على إسرائيل من معقله في شبه جزيرة سيناء، الحدودية مع قطاع غزة وإسرائيل، بينما شن الأربعاء الماضي، سلسلة هجمات إرهابية على قوات الجيش في شمال سيناء.

وتعيش نيجيريا أسوأ أسبوع منذ تسلم الرئيس الجديد محمد بخاري مهامه عمله، مع مقتل نحو 200 شخص على يد جماعة “بوكو حرام” خلال يومين، ورغم النكسات التي منيوا بها في الأسابيع الأخيرة، يكثف المتمردون هجماتهم الدامية، ويستهدفون بخاصة المصلين أثناء الصلاة في شهر رمضان.

وفي ألمانيا، لجنة “يونيسكو” التي تنظر في ملفات 36 موقعا مرشحة لإدراجها في قائمة التراث العالمي للإنسانية، أعمالها في اجتماعها السنوي.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى