الأخبار

لم نكن يوما أقرب من الآن

162

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده والقوى الكبرى لم نكن «يوما اقرب» من الآن للتوصل الى اتفاق حول الملف النووي، معربا عن استعداد بلاده للتعاون في مواجهة المشاكل الكبرى الاوسع نطاقا.

وأضاف «ظريف» في رسالة مسجلة نشرت على موقع يوتيوب الجمعة «من شرفة الفندق حيث تجري المحادثات النووية في فيينا» أنه عند الساعة الحادية عشرة ورغم بعض الخلافات التي لا تزال قائمة، لم نكن يوما اقرب من التوصل إلى اتفاق دائم»، محذرا أنه رغم ذلك، فان الاتفاق ليس أمرا مؤكدا، قائلا إن «التوصل إلى اتفاق يتطلب الشجاعة لتقديم تنازلات، والثقة بالنفس لتكون مرنا، والنضج لتكون منطقيا».

وأكد ظريف أيضا أنه في حال التوصل إلى «اتفاق جيد ومتوازن» فإن هذا يساعد لفتح آفاق جديدة لمواجهة التحديات المشتركة المهمة».

وأضاف الوزير الإيراني «في الرسالة بلغت مدتها اربع دقائق» أن «التهديد المشترك اليوم هو تصاعد الخطر المستشري للتطرف والهمجية»، في اشارة واضحة إلى «تنظيم الدولة».

وقال إن «التهديد الذين نواجه كلنا، وأقول كلنا لأن التهديد لا يستثني احدا، يتجسد برجال يرتدون اقنعة يدمرون مهد الحضارة. وللتعامل مع هذا التحدي الجديد، هناك حاجة ماسة إلى انتهاج مقاربات جديدة»، مضيفا «لقد كانت إيران منذ فترة طويلة في طليعة المعركة ضد التطرف. آمل أن يقوم نظرائي بالتركيز وتكريس قدراتهم لهذه المعركة الوجودية».

ويقود ظريف ونظيره الأميركي جون كيري المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني للتوصل إلى اتفاق طال انتظاره لتقليص هذا البرنامج في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن طهران.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى