الأخبار

طائرات «إف 16» ستسلم للعراق قريبًا

 

163

 

 

أكدت السفارة الأمريكية في بغداد، الاثنين، أن الطائرات الحربية من طراز «إف 16» التي اشتراها العراق من الولايات المتحدة الأمريكية ستسلم في وقت لاحق هذا الصيف إلى السلطات العراقية للبدء باستخدامها من قاعدة “بلد” الجوية بمحافظة صلاح الدين.

وقال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بغداد جيفري لوري، في بيان له، اليوم، إن الحكومة العراقية قامت بشراء 36 طائرة مقاتلة «إف 16»، ونحن ملتزمون ببنود الصفقة وسيتم تسليمها في أقرب وقت ممكن.

وأضاف «واشنطن تعمل مع بغداد لتسليم الدفعة الأولى من هذه الطائرات هذا الصيف كما كان مقررا، وسيتم تسليم هذه الطائرات المقاتلة للبدء باستخدامها من قاعدة بلد الجوية، نافيًا ما تداولته مؤخرا وسائل إعلام بخصوص نقل هذه الطائرات إلى الأردن، وتشغيلها من هناك، واصفًا تلك التقارير بأنها “غير صحيحة”».

وتأتي صفقة الطائرات ضمن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن عام 2008، والتي تنص على تدريب وتجهيز القوات العراقية.

وكان قائد القوة الجوية الفريق الركن الطيار أنور حمه أمين، كشف في 22 إبريل الماضي، عن أن الطائرات الأمريكية من المقرر أن تصل إلى العراق في 12 من يوليو الجاري، ضمن العقد المبرم بين البلدين، فيما أكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، اليوم، أن هذه الطائرات ستصل في موعدها المحدد وفق الخطط والمواعيد المتفق عليها وسيكون قريبا في إحدى القواعد الجوية بالعراق.

 

ا ش ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى