الأخبار

محلب يترأس اجتماع “العدالة الاجتماعية”

 

60

 

 

ترأس المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعًا للجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية، بحضور كل من وزراء: “التخطيط، التنمية المحلية، التطوير الحضري والعشوائيات، الشباب، الصحة، الإسكان، القوى العاملة، التموين، المالية، التضامن الاجتماعي، التعاون الدولي، التعليم الفني والتدريب، التربية والتعليم، السكان، محافظي القاهرة، الجيزة، القليوبية”.

وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، عرضًا عن المشروع القومي لمنظومة النظافة العامة، حيث أشارت إلى أنه في ضوء سعي الحكومة إلى تحقيق النظافة في المدن، والإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، فإن وزارة التطوير الحضري والعشوائيات توصي بتطبيق نظام متكامل من شأنه الاستعادة القصوى للموارد واستثمارها اقتصاديًا واجتماعيًا بخلق فرص عمل للشباب.

وذلك عن طريق عودة الجمع السكني المنتظم، وفصل القمامة من المنبع إلى مكونين فقط “عضوي وصلب”، مع تنطيم خدمة الجمع من خلال شباب في شركات وجمعيات أهلية، وتطوير وتقنين ورش إعادة التدوير في مجمعات صناعات صغيرة، بالاضافة إلى جذب مستثمرين لإدارة مرافق المعالجة النهائية “مصانع سماد، مرفوضات RDF، بيوجاز، مدافن صحية”.

وأوضحت الوزيرة، أنه يوجد بمصر أكثر من 5000 ورشة صغيرة، منتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية تقوم بتجهيز المواد الصلبة غير العضوية وتوريدها إلى المصانع الكبيرة، كما أنه جاري تصميم وإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة في مدينة بدر، يضم 100 ورشة إعادة تدوير مطابقة للمواصفات والاشتراطات الصناعية والبيئية.

كما أشارت الوزيرة، إلى إمكانية تطبيق مبادرة ربط النظافة العامة مع منظومة التموين في المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية، عن طريق تحفيز الساكن على الاحتفاظ بالمخلفات وتسليمها لشركات الجمع الوطنية الشبابية مفصولة في كيسين وعائيين “عضوي، غيرعضوي”، تحفيز القائمين على خدمة الجمع السكني على تسليم المخلفات العضوية إلى محطة المناولة أو مصنع السماد.

ومن الممكن في حالة الالتزام بذلك وتسليم المخلفات للشركات، يتم إعطاء حافز للساكن بالمناطق العشوائية عبارة عن نقاط تضاف إلى رصيده في بطاقة التموين يقوم باستبدالها بسلع تموينية من منافذ بيع السلع التموينية، وبالنسبة للقائمين على خدمة الجمع السكني “شركات الجمع الشبابية الوطنية ـ جمعيات أهلية” يتم تحفيزهم عن طريق إعطائهم نقاطًا تموينية على كل طن يتم نقله للمحطة الوسيطة، مصنع السماد العضوي. وذلك للحد من الفرز العشوائي وتراكم المخلفات العضوية بالشوارع، والاستفادة بالمخلفات العضوية وإعادة تدويرها.

وفى نهاية الاجتماع، تمت الموافقة من حيث المبدأ على البدء في تطبيق المنظومة التي عرضتها وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات، في بعض المدن كنموذج، مع عرض كامل المنظومة على اجتماع مجلس المحافظين قريبًا.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بملف النظافة، وتأكيد الحكومة على توفير الإمكانيات اللازمة للقضاء على تراكم المخلفات في الشوارع، بما يحافظ على مظهرنا الحضاري.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى