الأخبار

فريق «التدخل السريع» يتوجه إلى دار الأمان بإمبابة

13

 

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ما تم نشره على “بوابة الأهرام” عن دار الأمان بإمبابة كان محل اهتمام الوزارة.
ووجهت غادة والي، فريق التدخل السريع التابع للوزارة وطبيبة من الإدارة الطبية بالنزول الميداني لإعداد تقرير وافي حول ما تم تداوله.
وأوضحت التضامن في بيان لها، أن الدار تابعة لجمعية مصر لحماية المرأة والطفل وهي من أقدم الجمعيات ويرجع تاريخ إنشاءها لعام 1961وملحق بها 48 بنت ممن يعانين من التفكك الأسري وأن 19 من الفتيات بالتعليم الابتدائي و6 منهن بالإعدادي وواحدة بالمرحلة الثانوية وهناك 14 فتاة آتين بقرار نيابة وجار إلحاقهن بالتعليم وأن فئتهن العمرية تتراوح من 5 سنوات إلي 17 عاما.
واستعرضت الوزيرة، تقرير فريق التدخل السريع اليوم الذي أكد أنه من خلال عقد اللقاءات الفردية مع الفتيات والاستماع إليهن كذلك الاطلاع علي الملفات والسجلات وتوقيع الكشف الطبي عليهن والاطلاع علي الحالة الإنشائية للمبني تبين عدم تعرض الفتيات بالدار، لقص الشعر كعقاب علي ارتكاب أي سلوك غير سوي .
وبمقابلة الفتاة، التي ذكر اسمها،أنها تعرضت للضرب بسبب طلبها باكو باسكويت من أحد الزائرين للدار، أكدت أنها لم تتعرض للضرب وأن المشرفة قامت بتوجيهها باستلام باكو البسكويت الخاص بها فقط ،وأن الدار ستقوم بتوفير واحد آخر لأختها حين عودتها من المدرسة وذلك في إطار تربوي وتوجهي لسلوك الفتيات.
كما تبين خلال الزيارة لفريق التدخل السريع وجود كميات كبيرة من الحلويات والمواد الغذائية بالمخزن.
وتبين أن الدار قامت باستلام عدد 5 فتيات قصيرات الشعر ومدون ذلك بإستمارة المقابلة الأولية المرفقة بملف الأطفال والصور الشخصية لهن بالملف .
وأوضح التقرير، أنه بتفقد المبني والاطلاع علي الحالة الإنشائية تبين وجود رشح غير مؤثر في بعض الحوائط والجدران وأنه جار توقيع برتوكول تعاون بين الجمعية التابع لها الدار وهي جمعية مصر لحماية المرأة والطفل وجمعية مصر المحروسة من بنوده تطوير البنية التحتية بالدار وتنمية مهارات العاملين
و نفي التقرير، عدم وجود عمالة غير مؤهلة حيث تبين وجود عدد 4 أخصائيين اجتماعيين حاصلين علي بكالوريوس خدمة اجتماعية وأخصائية نفسية حاصلة علي ليسانس أداب علم نفس وجمعيهم حاصلون علي دورات في تنمية مهارات العاملين بدور الرعاية الاجتماعية.
وأضاف البيان، أن الوزيرة، طالبت بالتواصل مع زائري الدار ومنهم طلبة إحدي المدارس ممن قاموا بزيارة الدار للاستماع مؤكدة علي دور الرقابة المجتمعية.
وأكد البيان، الصادر عن الوزارة، أن الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة بكافة مؤسسات الرعاية الاجتماعية كان من أولويات عمل الوزارة من خلال إستراتيجية شاملة وأنه خلال فترة وجيزة تم الانتهاء من إعداد قواعد بيانات كافة المؤسسات علي مستوي الجمهورية ووضع معايير للجودة لها للارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة وإنشاء خط ساخن لتلقي الشكاوي بهذه المؤسسات وإنشاء فرق للتدخل السريع التابع للوزارة و تفعيل التعاون مع منظمات المجتمع المدني وكافة الهيئات المعنية لتفعيل الرقابة والمسئولية المجتمعية.
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى