الأخبار

شروط قبول أصحاب الشهادات المعادلة بالجامعات

 

109

 

تنشر “الوطن” الشروط والقواعد الخاصة بقبول الطلاب المصريين “المعاقين” الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة، من الدول العربية، بالجامعات المصرية.

1- أن يكون حاصلا على 50% على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية “المجموع الاعتباري في الثانوية المعادلة العربية”.

2- يتم قبولهم في كليات “الآداب ـ الحقوق” بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية، وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات.

3- يكون قبولهم في كليات “التجارة” بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة ولا تمنعهم من تدوين المحاضرات.

4- يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة، على أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها، لفحص الطلاب المعاقين وتقديم تقارير طبية في شأنهم، وتوزيع من تنطبق عليهم الشروط منهم على الكليات المعنية، على أن تعرض التظلمات التي تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التي يشكلها المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

الشروط والقواعد الخاصة بقبول الطلاب المصريين “المكفوفين” الحاصلين علي الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية:

1- أن يكون حاصلا علي 50% علي الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية “المجموع الاعتباري في الثانوية المعادلة العربية مع الأخذ في الاعتبار إن الشهادة العامة السعودية يحسب المجموع الاعتباري من شهادة المدرسة فقط” .

2- يتم قبولهم في كليات “الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية” بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية وأن تكون الإعاقة تمنعهم من الحركة أو تدوين المحاضرات.

3- يتقدم هؤلاء الطلاب الى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة، علي أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب المعاقين وتقديم تقارير طبية في شأنهم وتوزيع من تنطبق عليهم الشروط منهم علي الكليات المعنية علي أن تعرض التظلمات التي تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التي يشكلها المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى