الأخبار

إعلان تنسيق «المرحلة الأولى» للجامعات

 

 

230

ارتفاع نسب الحاصلين على 95% يرفع تنسيق كليات القمة
«الأعلى للجامعات» يلجأ لـ«مواد التخصص» للمفاضلة فى حالة تساوى المجموع
تعقد اللجنة العليا للتنسيق والقبول بالجامعات، برئاسة الدكتور ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، والمجلس الأعلى للجامعات، اجتماعا طارئا عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، للإعلان عن الحد الأدنى للتقدم للمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، والمقرر البدء فى إجراءاتها، بين يومى 25 و26 من الشهر الحالى بأقصى حد.
وكشف مصدر مسئول، بالمجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا للتنسيق لـ«الشروق»، عن حصول ما يقرب من 60 ألف طالب وبما يمثل 20% من إجمالى الناجحين، على نسب نجاح تزيد على 95%، لافتا إلى ارتفاع معدلات الناجحين بأرقام كبرى سيخلق أزمة للطلاب الراغبين فى الالتحاق بكليات القمة، ومضيفا «النمر وأرقام النتائج فقدت قيمتها».
وأوضح المصدر، الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن المجلس الأعلى للجامعات، قرر فى إجتماعه الأخير بجامعة عين شمس الأسبوع الماضى، أنه فى حال زيادة أعداد الطلبة الناجحين بمجموع تكرارى متشابه ومرتفع، فإنه سيتم قبول الطلاب بكليات القمة بناء على مواد التخصص، واضاف «على سبيل المثال فى حالة تساوى ألف طالب فى المجموع التكرارى، متقدمين لنفس الكلية، وكانت الكلية تحتاج إلى 400 طالب، فإن العامل الحاسم سيكون بالرجوع لمواد التخصص، واختيار أفضل الطلاب الحاصلين على درجات مرتفعة فيها».
وبشأن الإعلان عن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى، قال المصدر: «لا أستطيع التصريح بأى شىء الآن لحين الإطلاع على نتيجة الثانوية العامة جيدا، وحسم الأمر فى جلسة المجلس الأعلى للجامعات عقب عيد الفطر».
من جانبه، قال سيد عطا، المشرف العام على التنسيق بوزارة التعليم العالى، إن الوزارة تسلمت نتائج درجات «الحافز الرياضى» من وزارة التربية والتعليم منذ يومين، وتجرى عملية مراجعته، وعقب إجازة عيد الفطر، سيتم الإعلان عنه خلال اجتماع اللجنة العليا للتنسيق والمجلس الأعلى للجامعات وإضافته للمجمو

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى