الأخبار

اليونان تواجه «الفوضى » إذا خرجت من اليورو

ذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس أن اليونان سوف تواجه «الفوضى والعنف» إذا ما أرغمت على الخروج من منطقة العملة الأوروبية الموحدة، فيما وجهت انتقادات إلى رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس لأنه قوض الثقة الاقتصادية في بلاده فيما قالت وزارة المالية اليونانيةإن البنوك ستبقى مغلقة حتى غداً الاحد.

وصوت المشرعون الألمان أمس لصالح أن تبدأ برلين إجراء مفاوضات بشأن برنامج إنقاذ ثالث لليونان لكن أقلية كبيرة عارضت المحادثات في انتكاسة للمستشارة أنجيلا ميركل.

وصوت 439 مشرعاً بالموافقة على البدء في مفاوضات جديدة على برنامج إنقاذ مدته ثلاث سنوات سيكون الثالث لليونان في الخمس سنوات الأخيرة وتصل قيمته إلى 86 مليار يورو (94 مليار دولار).

وبلغ إجمالي الأصوات الرافضة 119. وامتنع أربعون عن التصويت.

وزاد حجم التصويت بـ«لا» عنه في الاقتراع السابق على تمديد حزمة إنقاذ ثانية في فبراير وبفارق كبير. وفي تلك المرة بلغ عدد النواب الرافضين 32 فقط.

وأقرت ميركل في كلمة أمام البرلمان الألماني (البوندستاج) بأن خطة الاصلاح التي وافقت أثينا على تطبيقها يوم الاثنين الماضي مقابل حزمة انقاذ مالي جديدة سوف تكون صعبة بالنسبة للشعب اليوناني«.

وقالت المستشارة الألمانية لنواب البرلمان: »ليس هناك أدنى شك في أن النتيجة التي تم التوصل إليها يوم الاثنين كانت صعبة« مضيفة أن هذه النتيجة سوف تكون صعبة أيضا بالنسبة للدول الـ18 الأعضاء في منطقة اليورو التي يتعين أن تساعد الآن في توفير 86 مليار يورو (94 مليار دولار) من أجل حزمة انقاذ محتملة جديدة لليونان على مدى ثلاث سنوات.

من جانبه صرح وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله أمس بأن خطة الانقاذ المالي الجديدة لليونان هي المحاولة الأخيرة لمساعدة أثينا المثقلة بالمشكلات الاقتصادية.

وقال شويبله أمام نواب البرلمان الألماني (البوندستاج) »إنها المحاولة الأخيرة للتعامل مع المهمة الشاقة« التي تواجه أوروبا في اليونان.

حزمة كاملة

من جانبها قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي أمس إن الصندوق مستعد للمشاركة فيما وصفتها بحزمة »كاملة« كي ينهض اقتصاد اليونان على قدميه مجدداً

ويصبح البلد قادراً على خدمة ديونه وتدبير التمويل من الأسواق المالية.

وأعادت التأكيد في تصريحات لإذاعة أوروبا 1 على وجهة نظرها بأن البلد بحاجة إلى الإعفاء من بعض الديون قائلة إن هذا لا ينبغي أن يكون بالضرورة في شكل إسقاط مباشر لها لكن قد يتضمن إجراءات مثل التمديد الكبير لآجال الاستحقاق وجداول السداد.

إغلاق المصارف

الى ذلك قالت وزارة المالية اليونانية ان البنوك في اليونان ستبقى مغلقة حتى غد وسط علامات على ان المصارف قد تستأنف العمل الاسبوع القادم بعد اغلاقها قبل ثلاثة اسابيع.

وقال البنك المركزي الاوروبي أول من أمس انه سيزيد تمويل الطوارئ لبنوك اليونان وهو ما يزيل عائقا قال وزير الاقتصاد اليوناني في وقت سابق هذا الاسبوع انه يمنع البنوك من استئناف العمل.

متأخرات الصندوق

قال يروين ديسلبلوم رئيس مجموعة اليورو ان وزراء مالية مجموعة اليورو يسعون لتدبير تمويل طاريء بقيمة سبعة مليارات يورو لليونان من صندوق الاستقرار المالي الاوروبي سيجعل بمقدور اثينا سداد متأخراتها المستحقة لصندوق النقد الدولي.

 

البيان الاقتصادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى