الأخبار

700 مليون جنيه قيمة مديونية “الأوقاف”

 

 

75

 

أكد مصدر لـ “الوطن” أن مديونية وزارة الأوقاف لوزارة الكهرباء بلغت 700 مليون جنيه، وهي قيمة فواتير الكهرباء الخاصة بالمساجد ومديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية في السنوات الأخيرة .

وقال الشيخ محمد عبدالرازق، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن معظم فواتير الكهرباء تمت بتقدير جزافي، علاوة على أنها تراكمية منذ وقت طويل، مضيفا “الأوقاف اعترضت على التقدير الجزافي، وبالتالي طالبنا من وزارة الكهرباء ضرورة مراجعة قراءة العدادات الموجودة بمديريات الأوقاف ومساجد الوزارة على مستوى الجمهورية”، مؤكدا أنه تم تشكيل لجنة من الأوقاف والكهرباء لمراجعة تلك الفواتير وقراءة العدادات مع إلزام كل المساجد بتركيب عدادات وتم مؤخرا صرف 3 ملايين جنيه لتركيب عدادات الكهرباء والمياه.

وأشار إلى أنه تم التنبيه على أئمة المساجد بإرسال قراءة العدادات لكل مديرية أوقاف، تمهيدا لمطابقتها بفواتير وزارة الكهرباء، بالإضافة إلى إلزام مجالس إدارات المساجد الكبرى بسداد فواتير الكهرباء، مع تحذير المساجد بعدم تشغيل أجهزة التكييف إلا في وقت الصلاة وعدم الإسراف في استخدام لمبات الإنارة أو الزينة واستبدالها بلمبات موفرة.

وأضاف “عبدالرازق”، أن الوزارة ستسدد كل المبالغ المستحقة عليها، وأن الوزارة اعترضت على التقدير الجزافي من جانب قارئي العدادات التابعين لوزارة الكهرباء بعد وصول الفواتير إلى أرقام مبالغ فيها في أغلب الأحيان، علاوة على قطع التيار الكهربائي عن عدد من المديريات في الفترة الأخيرة وأخرها الإسكندرية بسبب مديونيتها التي بلغت مليون و400 ألف للكهرباء، بالإضافة إلى إضافة فواتير مساجد أهلية أو جمعيات على حساب الأوقاف رغم أنها لم تضم بشكل رسمي للوزارة وأن كان انضمامها دعويا فقط حتى الآن.

وأشار إلى أن الوزارة شكلت لجنة من الفنيين بالوزارة والمديريات لمراجعة فواتير الكهرباء ومطابقتها بقراءة العدادات.

ولفت إلى أن الوزارة تطالب كل المديريات بإيفادها بكل فواتير الكهرباء، مؤكدا أن الوزارة ستسدد كل مديونياتها لوزارة الكهرباء فهذا مال عام مع مراجعة أي أخطاء في قراءة العدادات.

وشدد على أن الوزارة طالبت بضرورة وضع عدادات كهرباء في كل المساجد، بالإضافة إلى مخاطبة كل الأئمة ومجالس الإدارات بترشيد الاستهلاك وعدم تشغيل السخانات والمكيفات إلا في الضرورة القصوى.

من جانبه قال الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، إن مديرية أوقاف القاهرة عانت من تكرار واقعة انقطاع التيار الكهربائي عليها بسبب فواتير الكهرباء، مؤكدا أن المديرية مدانة بحوالي 100 مليون جنيه، وإدارة شمال القاهرة مدانة بـ 8 ملايين جنيه، لافتا إلى أن تلك المبالغ تراكمية وحزافية وبالتالي قررنا وضع فني مع كشاف الكهرباء لمراجعة فواتير الكهرباء وقراءة العدادات.

وفي نفس السياق قال الدكتور إبراهيم الحشاش، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية سابقا، إن المديرية عانت منذ فترة من قطع التيار عن المبنى، لأن الكهرباء طالبتنا بسداد 4 ملايين جنيه، ونحن سددنا مليون جنيه، وقال مسؤول بمديرية أوقاف الغربية، إن المديرية وصلتها منذ فترة فواتير كهرباء بقيمة 23 مليون جنيها، وشكلنا لجنة لبحث الأمر مع الكهرباء لأن المبالغ كبيرة وتحوي مساجد ليست على قوة الأوقاف.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى