الأخبار

إمبابى: الرئاسة طلبت أكفأ طيارين لطائرتها ويؤكد: موسم الحج ناجح بعد اختفاء أزمة تخلف الحقائب

كتب أحمد العرابى ومحمد محمود

أكد سمير إمبابي، وزير الطيران المدني، أن موسم الحج هذا العام ناجح بعد اختفاء أزمة تخلف الحقائب بفضل الجهود المبذولة من العاملين بالمطارات المصرية وشركة مصر للطيران، مشيرا إلى أن الرئاسة طلبت تحديد أكفأ طيارين للقيام برحلات الرئاسة بدلا من الطاقم القديم.

وقال إمبابى، فى تصريحات صحفية عقب لقائه بالصحفيين صباح اليوم، الاثنين، إن تجديد الترخيص جاء بعد عمل استمر أشهر طويلة بين شركة ميناء القاهرة الجوى وسلطة الطيران المدنى، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من جميع الملاحظات التى أبدتها سلطة الطيران المدنى على المطار.

وأوضح أن الحركة الجوية شهدت تزايدا ملحوظا هذا العام، حيث زادت الرحلات من وإلى مطار القاهرة، بالإضافة إلى الزيادة فى عدد تشغيل الرحلات السياحية.

وأضاف أن مطار الغردقة شهد زيادة بلغت 8% فى عدد الرحلات وعدد الركاب خلال هذا العام، كما أن شركة مصر للطيران بدأت فى تسديد مديونياتها من الوقود والذي بلغ نحو أكثر من 2 مليار جنيه، بحيث تم جدولة المديونيات على فترات، بالإضافة إلى أنها تقوم حاليا بتسديد فواتير الوقود أولا بأول.

وتابع إمبابي: “قيادات وزارة الطيران تعقد اجتماعا بصفة دورية للوقوف على الملاحظات الموجودة ومدى إمكانية القيام بحلها، ونتشاور جميعا للأخذ بأفضل الحلول حتى يمكن أن نقدم صورة مشرفة ونعطى دفعة للاقتصاد القومي الذي يتأثر بطبيعة وجود حركة الطيران”.

وأشار إلى أنه عقد اجتماعا مع القيادات الأمنية بمطار القاهرة للعمل على زيادة تحسين الوضع الأمنى وعدم السماح لسائقى التاكسي بالدخول إلى صالات الوصول، إلا الأشخاص المعتمدين وبالطرق القانونية حتى لا تسيء هذه الحالات إلى السياحة فى مصر.

وأوضح إمبابي أنه وفى إطار العمل على تنشيط حركة الطيران، فقد قررت شركة مصر للطيران خفض أسعارها مقارنة بالشركات الأخرى بما لا يؤثر على منظومة العمل داخل الشركة، كما أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إقلاع رحلات لشركة “سمارت” بعد تخفيض يتراوح من 30 إلى 35 % من أسعارها لجذب الركاب، وذلك بعد تعديل منظمة الحجز بالشركة.

وفيما يتعلق بموسم الحج لهذا العام، أكد وزير الطيران المدنى سمير إمبابي أن موسم الحج شهد نجاحا كبيرا وتسهيلات عديدة شهد بها الحجاج، وقال إن الموسم لم يشهد أى مشاكل واجهت الحجاج أو تخلف للحقائب والأمتعة وهى المشكلة التى كان الحجاج يعانون منها كل عام.

وأشار إلى أن ما ساعد على نجاح الموسم هذا العام هو الخطط والتدابير التى وضعت من جانب جميع قيادات وزارة الطيران المدنى وتفاعل جميع الهيئات والمؤسسات والمسئولين مع هذه الخطط، التى وضعت لمواجهة جميع العقبات وتذليل جميع الصعوبات.

وأوضح وزير الطيران المدنى أنه لمس بنفسه من خلال تفقد صالة وصول الحجاج مدى رضاهم عن تنظيم حج هذا الموسم، مشيدا بجميع العاملين بمصر للطيران والصالة الموسمية ورجال الجوازات والتأمين والجمارك وجميع العاملين بالوزارة فى سبيل خروج موسم الحج بهذا الشكل المشرف.

كما أثنى على تعاون السلطات السعودية مع وزارة الطيران المدنى وشركة مصر للطيران، وقال: “كنا على اتصال دائم بالمسئولين السعوديين الذين قدموا كل التسهيلات لنا، ونفذوا جميع ملاحظاتنا فى سبيل التسهيل والتيسير على الحجاج”.

وفيما يتعلق بإعادة ترخيص مطار القاهرة الدولى، أعلن وزير الطيران المدنى سمير إمبابى، أنه تم الانتهاء من تجديد تراخيص مطار القاهرة الدولى بعد حوالى عام ونصف العام من وقفه، بعد عمل استمر أشهر طويلة بين شركة ميناء القاهرة الجوى وسلطة الطيران المدنى، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من جميع الملاحظات التى أبدتها سلطة الطيران المدنى على المطار.

من جانبه، قال المهندس وائل المعداوى، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، إنه تمت إزالة جميع العقبات والملحوظات التى أبدتها سلطة الطيران المدنى على تجديد ترخيص مطار القاهرة بالتعاون مع جميع الجهات للعمل على زيادة كفاءة مطار القاهرة الجوى وخضوعه للمعايير الدولية والعالمية حتى يكون المطار واجهة مشرفة لمصر ويليق بمكانتها، وأن مطار القاهرة الدولى الآن أصبح خاضعا للمعايير العالمية.

كما أكد رئيس سلطة الطيران المدنى المهندس محمد إبراهيم شريف أن الملاحظات التى أبدتها السلطة لم تكن مؤثرة على السلامة أو الأمان لحركة الطيران، إذ أن ملحوظات السلطة تخضع لنوعين مؤثر على السلامة والأمان وفى هذه الحالة يتم وقف المطار عن العمل نهائيا لحين الانتهاء منه، وملحوظات أخرى لا تؤثر على السلامة وفى هذه الحالة يمكن أن يواصل المطار عمله مع وضع خطة وجدولة زمنية للانتهاء منها.

وانتهى المؤتمر الصحفى بأن الرئاسة هى التى أرسلت خطابا لشركة مصر للطيران تطلب فيه ترشيح أكفأ عدد من الطيارين لقيادة طائرة الرئاسة بدلا من الطيار سامح حفنى والطيار أيمن نصر وتم بالفعل إرسال الكشف، حيث تم اختيار 8 طيارين.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى