الأخبار

إحالة قضية “أطفال بني سويف” لـ

 

128

قرر الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، تحويل قضية تسمم أطفال بني سويف بمحاليل الجفاف، والتي أسفرت عن وفاة 3 أطفال حتى الآن وإصابة 24 آخرين بمضاعفات تشنجية خطيرة، بإحالة القضية للنائب العام للتحقيق فيها، بالإضافة إلى تحويل مديرة إدارة الصيدلة للتحقيق.

كما قرر الوزير، إيقاف العلاج بمحلول “ريهايدران” رقم تشغيلة 140509 بمستشفيات محافظة بني سويف، أو أي مستشفى تم توريد المحلول بهذه التشغيلة إليها في جميع محافظات الجمهورية.

بالإضافة إلى إرسال فريق من استشاري الأطفال بوزارة الصحة؛ لمتابعة حالة الأطفال المصابين. والتحفظ علي بواقي المحاليل المستخدمة وكذلك جميع الكميات المخزنة من المحلول المذكور بنفس التشغيلة في محافظة بني سويف وجميع محافظات الجمهورية، وإرسال العينات المتحفظ عليها إلى الإدارة المركزية للصيدلة بالقاهرة، والمعامل المركزية بالقاهرة، النيابة العامة لتحليلها بواسطة الطب الشرعي.

فضلًا عن إرسال عينات من القيء والبراز والدم الخاصة لجميع الأطفال اللذين تم علاجهم بالتشغيلة المذكورة للمحلول، إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة؛ لتحليلها في النيابة العامة بواسطة الطب الشرعي.

كما قرر الدكتور عادل عدوي، التحفظ على جميع العينات الخاصة بالمحلول الموجودة بمصانع الشركة بالعاشر من رمضان، وكذلك لدي شركة “ابن سينا”، الموزعة للمحلول، وتحليلها بمعرفة الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة.

من جانبه، أوضح مصدر مسؤول بوزارة الصحة، لـ”الوطن”، أنه سيتم إصدار قرارًا بوقف المصنع التابع للشركة المنتجة لمحلول “ريهايدران”، مشيرًا إلى أنه تم إستصدار قرار بسحب تشغيلة المحلول من السوق.

وقالت الوزارة، في بيان رسمي أصدرته اليوم، أنه خلال الـ72 ساعة الماضية، حضر إلى مستشفيات: “الواسطي المركزي، ببا المركزي، أهناسيا المركزي” 27 حالة من الأطفال يعانون من أعراض نزلة معوية “إسهال، قيء، ارتفاع بدرجة الحرارة، آلام بالمعدة” بواقع 7 حالات بمستشفى الواسطي المركزي، 12 بمستشفى ببا المركزي، 8 بمستشفى أهناسيا المركزي، وأثناء تليقهم العلاج بمحلول معالجة الجفاف “ريهايدران” الوريدي، أصيب الأطفال بتفاعلات تشنجية بعد استهلاك حوالي 50 سم3 من المحلول، ما استدعى وقف العلاج على الفور والتدخل الطبي السريع للتعامل مع الأعراض التشنجية.

وأوضحت الصحة، أن 17 حالة تحسنت، بينما احتاج 10 حالات إلى التحويل لسوء حالتهم، ما استدعى تحويل 7 حالات إلى مستشفى بني سويف العام و3 حالات إلى مستشفى بني سويف الجامعي، وتوفيت 3 حالات منهم وأثبتت نتائج تحاليل البذل النخاعي التي أجريت لإحدى الوفيات، أن سبب الوفاة إلتهاب حاد في خلايا المخ وليس الأعراض التشنجية التي صاحبت العلاج بمحلول معالجة الجفاف.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى