الأخبار

صحفيو الدستور يضربون عن الطعام احتجاجا على سوء الأوضاع بالجريدة

22

 

 

أعلن صحفيو جريدة الدستور إضرابهم عن العمل ، والاعتصام بمقر الجريدة صباح اليوم الأربعاء احتجاجا على ما يتعرضون له من سوء للأوضاع.

وقال الصحفيون في بيان لهم اليوم أنهم أعلنوا اعتصامهم والإضراب عن العمل بعد أن قام رئيس مجلس الإدارة بطرد أحد الصحفيين ، وعندما احتج الصحفيون قام رئيس التحرير حسن بديع بطرد عدد من الزملاء المتدربين بسبب انضمامهم للاعتصام ، وقال لهم :”مفيش حاجة اسمها ثورة ولا تمرد هنا”.

وأضاف الصحفيون أن رواتبهم لم تزد منذ عامين عقب أزمة إقالة الزميل أبراهيم عيسى رئيس التحرير الأسبق ، بالإضافة إلى أن الزيادات السنوية والعلاوات الاجتماعية لم تدرج لرواتب     الزملاء المعينين منذ عامين ايضا.. وإلى نص البيان

السادة أعضاء مجلس نقابة الصحفيين

تحية طيبة .. وبعد:

نحن صحفيو جريدة الدستور نتعرض للعديد من التجاوزات وإهدار الحقوق من قبل رئيس مجلس الإدارة ، وتدخله في الأعمال التحريرية بما يخالف قانون وأعراف المهنة ، وكذلك العصف بحقوق الصحفيين المادية والمعنوية من حيث عدم التعيين والفصل التعسفي ، وكذلك عدم حصول باقي الزملاء على حقوقهم المادية.
ومن تلك الانتهاكات:
1 – عدد من الزملاء تراوحت مدة عمله في الجريدة بين 5 سنوات و3 سنوات وكذلك عامين ، وعندما طالبوا بالتعيين ، طالبهم رئيس مجلس الإدارة بترك العمل بالجريدة وهو ما يعد فصلا تعسفيا.
2 – عدم زيادة الأجور منذ عامين وعدم صرف العلاوة الاجتماعية 15% التي صدرت بقرار جمهوري للعاملين بالقطاعين العام والخاص.
3 – عدم صرف الزيادات السنوية للمعينين بالجريدة منذ عامين وعدم زيادة رواتبهم.

4 –التنكيل بالزملاء غير المعينين وإجبارهم على توقيع إقرارات تفيد أنهم ليس لهم أية حقوق بالجريدة وليس من حقهم المطالبة بالتعيين ولا رواتب وكذلك تفيد الإقرارات أن من حق الجريدة عدم نشر أسمائهم على المواد الصحفية التي يقومون بها وأيضا أحقية الجريدة بوضع أسمائهم على أي مواد صحفية أخرى.
5 – تجاوز الخصومات حد 50 % من الراتب الإجمالي ومنهم على سبيل المثال زميلان يتقاضان 750 جنيه تم خصم 500 جنيه لكل منهما ، وزميل ثالث يتقاضى 200 جنيها من المتدربين تم خصم 50 جنيها منها.
6 – عدم وجود صلاحيات لرئيس التحرير لممارسة عمله وعدم وجود هيئة تحرير للجريدة ، إنما جميعها تسير بتعليمات مباشرة من قبل رئيس مجلس الإدارة.
7 – التنكيل بالزميل الذي يغطي أخبار المطار وسحب المصدر منه لرفضه الاستجابة لرئيس مجلس الإدارة بطلب إعلانات من المطار في الجريدة لأن ذلك يخالف قانون الصحافة وميثاق الشرف الصحفي ، إلى جانب التدخل لسحب مصادر الزملاء الصحفيين دون أى أسباب.
8 – خصم أيام من الشهر الماضى من راتب الشهر الجاري وعدم الاستجابة لأحد الزملاء الذين طالبوا بالتحقيق في الواقعة ، حيث فوجئ الزميل الذي تقدم بمذكرة التحقيق بالمدير الإداري محمد بسيوني بالتوقيع على المذكرة أنه تم التحقيق فيها دون تحقيق.
9 – عدم وجود لائحة للأجور أو تأمين على الزملاء غير المعينين وإساءة التعامل مع الصحفيين ، وخصم أيام الاجازة المرضية من رواتبهم على أنها أيام غياب.
وهذا بالإضافة لعدم وجود هيكل للجريدة ولا مجلس تحرير.
ولهذا كله نطالب سيادتكم بالتدخل لدى الجهات المختصة لمواجهة ما نتعرض له من تنكيل وإهدار لحقوقنا ، ونحيط سيادتكم علما أننا قررنا الاعتصام بمقر الجريدة الكائن ب11 شارع السد العالي بالدقي ، منذ اليوم 26 ديسمبر أحتجاجا على ما نعانيه.
ولسيادتكم جزيل الشكر

 

أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى