الأخبار

حبس مستأجر ومدير مصنع العبور المحترق

 

123

أمر المستشار أحمد عيسى رئيس نيابة العبور، بحبس كل من “محمد النونو- 26 سنة” نائب رئيس مجلس إدارة مصنع الأثاث المحترق بالعبور، و”أحمد سلامة- 42 سنة” مدير المصنع أربعة أيام على ذمة التحقيق وضبط وإحضار ملاك المصنع وهم كل من “بسام عبد العزيز”، و”محمد هاني عبدالعزيز”، و”بشرى بشاي” و”قاسم الحلو”.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين تهمة القتل والإصابة والتسبب في الحريق وعدم الالتزام باشتراطات وإجراءات السلامة المهنية.

كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة ثلاثية من الأمن الصناعي لمعاينة مكان الحريق والتأكد من توافر اشتراطات الأمن الصناعي داخل المصنع المحترق كما طلبت النيابة استدعاء رئيس الحي والمسئولين عن التراخيص بجهاز مدينة العبور لسؤالهم وكذا صورة رسمية من ملف المصنع المحترق بالكامل أن وجدت وصرحت النيابة بتسلم جثث المتوفين لذويهم.

وكشفت التحقيقات الأولية، أن المصنع بدون ترخيص ويفتقر لأبسط وسائل الأمن الصناعي حيث رفضت الأجهزة منحه الموافقات في 2011 لعدم توافر الشروط وهو ما أكده أمين غنيم رئيس جهاز مدينة العبور، حيث أكد أن المصنع يزاول النشاط بدون ترخيص.

وتم إنذاره أكثر من مرة والأجهزة المعنية بتحرير جنحة ضده في 2013 لنفس السبب فضلًا عن إنذاره قضائيا في أبريل الماضي.

كشفت التحقيقات أن انهيار سلم المصنع وبعض الأجزاء من المباني وتدافع العمال وعدم وجود مخرج للطوارئ تسبب في زيادة عدد الضحايا، حيث حاصرت النيران العمال عقب اشتعالها بسبب انفجار كمبورسور أدى لتهدم السلم.

وكشفت معاينة النيابة والأدلة الجنائية أن الحريق شب بسبب انفجار كمبروسر خاص بالمصنع موجود في الطابق الأرضي بالمصنع فأدى ذلك إلى تهدم سلم المصنع واشتعال النيران في جميع أنحاء المصنع ووجود كميات كبيرة من التنر والبلاستيك ساعدت على الاشتعال.

كان حريق هائل نشب بمصنع الحلو للأثاث المكتبي بمدينة العبور وأسفر عن مصرع 25 شخصا وإصابة 22 أخرين وتم الدفع ب30 سيارة إطفاء وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة علي الحريق قبل امتداده للمصانع المجاورة.

وبالفحص تبين حدوث إنفجار إثر تجمع أبخرة بترولية ناتجة عن استخدام مواد كيماوية في أعمال الدهانات مع استخدام مصدر حراري أدى لحدوث موجه انفجارية أسفرت عن تهدم حائط وسلم داخل المصنع وكومبرسور.

أسفر الحادث عن وفاة 25 عاملا متأثرين بإصابتهم وتم نقل جثامينهم لمستشفيات ( السلام – عين شمس – شبين القناطر – الخانكه ) وإصابة عدد ( 22 ) عامل بإصابات مختلفه وتم نقلهم لمستشفى السلام بالقاهرة.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى