الأخبار

دليل المرأة الذكية لكشف الأكاذيب

 

 

44

 

دليل المرأة الذكية لكشف الأكاذيب

هل تساورك الشكوك فى أقواله وأفعاله.. هل تسألين نفسك دائما أو احيانا ان كان صادقا معك ام ان شكوكك فى محلها.. إذا كنت تعانين من عدم التصديق وتنتابك الوساوس فى علاقتك بالطرف الآخر.. فنحن نقدم لك الدليل للوقوف على الحقيقة.. من خلال حركات الجسد.. فقد اكتشف خبراء علم النفس وجود علاقة وثيقة بين بعض الحركات الجسدية ومقدار صدق الإنسان.. يمكنك استخدام الدليل لاكتشاف كذب كل من حولك.. سواء كان زوجا أو صديقة أو زملاء العمل.
خبير علم النفس الامريكى د.فيليب كالفن المعروف بإسم د.فيل، استطاع دراسة الأمر بعناية وتحديد عشرين منها كدليل قاطع على الكذب.
1ــ لمس الوجه بطريقة عصبية: اكتشف د. فيل من خلال دراسته ان الشخص الكاذب يلمس وجهه كثيرا اثناء الكلام وبصورة أكثر توترا من غيره.. وتحتل الأنف المكانة الأولى فى لمس الشخص الكاذب لوجهه ويليه الشعر فالأذنان.
2ــ شكل الابتسامة: هل تستطيعين تحديد الابتسامة المصطنعة من الابتسامة الصادقة.. الإاتسامة مفتاحك الثانى لتحديد كذب محدثك.. اذا كانت الابتسامة صادقة فإن الركن الخارجى للعين ينكمش بصورة ملحوظة وتلقائية مما يساعد على تغيير انطباع الوجه.. وكلما افتقدت ابتسامته صدقها كان تعبير العين جامدا لا يتغير.
3ــ رفع الأكتاف لأعلى: الشخص الكاذب يرفع كتفيه قليلا اثناء الحديث معك بحيث لا يتحرك جزءه العلوى كثيرا أثناء رفع الأكتاف لأعلى بينما الشخص الصادق تتحرك كل عضلات جسمه اذا رفع كتفيه لأعلى عند الحديث وتكون الحركة مبالغة ولاتأخذ الطابع التلقائى.
4 ــ تحريك القدمين: أثناء حديثك مع الشخص الكاذب ستلاحظين تحريكه الدائم لقدميه.. وهى علامة اساسية تدل على إحساسه بالحرج ورغبته فى تغيير الموضوع بأسرع وقت.. كما تدل على توتر المتحدث وعدم سيطرته على انفعالاته الكاذبة
5 ــ حركة الرأس: عندما تسأل شخصا سؤالا لايرغب فى الإجابة عليه بصدق كاف ستجد رأسه تتحرك تلقائيا سواء للخلف أو لأحد جانبى الجسم أو تنخفض قليلا للأمام.. وهذا يدل على حدوث الكذب فى كلامه.
6 ــ ثبات النظرة: على عكس الفكرة السائدة فإن الشخص الكاذب تتخذ نظراته صورة أكثر ثباتا من غيره.. كنا نعتقد فيما سبق أن الكذب يجعل نظرات الإنسان زائغة فى كل الاتجاهات ولكن أثبتت التجارب عكس الأمر.. فمحاولته لتثبيت نظرته تجاهك هى محاولة أساسية للتأثير عليك حتى يجعلك اكثر تصديقا لكلماته لشعورك بأن نظرته نظرة ثقة.
7 ــ أصبع الاتهام: يحاول الكاذب دائما الدفاع عن نفسه تجاه كل الاتهامات الموجهة له.. وتزداد نوبات الغضب وارتفاع الصوت لديه عن غيره ليضعك موضع المتهم قبل أن تبدأيها أنت.. قد ينظر اليك ايضا نظرة ازدراء حتى يشعرك بالذنب
8 ــ زيادة إفراز العرق: بعض الكذابين يعانون من زيادة مفرطة فى افراز العرق عن غيرهم بسبب تعرضه للضغط النفسى والعصبى مما يؤدى لرفع حرارة الجسم تلقائيا.. وبالتالى يزيد إفراز الغدد.
9 ــ تحريك الذراعين: إذا كان محدثك كثير الحركة.. ويميل لتحريك ذراعيه على وجه الخصوص بطريقة مفرطة فهو شخص كاذب.. لأن تحريكه لذراعيه ما هو الا محاولة لا إرادية لتشتيت انتباهك.. حتى لا يزداد تركيزك معه وصرف هذا التركيز نحو حركات الجسم.
10ــ مط الشفتين للأمام: يحاول الشخص الكاذب خاصة النساء إضفاء لمسة من الجاذبية لحديثها.. فتقوم بمط شفتيها للأمام مع إغماض العينين قليلا اثناء الحديث لتشغل المتحدث معها بحيث يقل اهتمامه بكلامها على حساب مظهرها.
11ــ التلعثم فى الرد على الأسئلة: تتلعثم الكلمات على لسان المتحدث بالكذب لأنه لا يستطيع أن يفكر ويكذب فى آن واحد.. خاصة عندما توجهين له سؤالا فجائيا..
12ــ إعطاء معلومات اضافية: دائما ما يقوم الشخص الكاذب بإعطائك معلومات إضافيه عن تلك التى تطلبيها منه.. وهذه ليست العلامة على رغبته فى اخفاء الحقائق تحت ستار زيادة التفاصيل.. مما يجعلك تتوهين أثناء الحديث معه.
13ــ الدفاع: الدفاع هو خير وسيلة يستخدمها الشخص الكاذب للتخلص من إحساسه بالكذب.. فالشخص الكاذب عادة ما يكون غير واثق من نفسه.. بينما يكون الصادق أكثر هجوما فى الحديث لأنه يدرك أنه على حق ولا يحتاج للدفاع.
14ــ نبرة الصوت: عندما يحاول الشخص الكاذب الدفاع عن وجهة نظره ويحاول اقناعك فإنه يلجأ للضغط على الحروف والكلمات التى يستخدمها.. كما يستخدم جملا طويلة بعض الشىء للتعبير عن نفسه فإذا سألته مثلا هل فعلت كذا..؟ لن يكتفى بالإجابة بلا أو نعم ولكن سيستخدم جملا أطول على غرار «أنا.. ابدا.. لم أفكر يوما فى فعل هذا الأمر»، وهكذا.
15ــ إجابة الأسئلة بمزيد من الأسئلة: عندما توجهين له سؤالا سيجيبك بسؤال آخر أو يكرر الكلام وهى تقنية ملحوظة بشدة لدى الكاذبين.. فيرد على سؤالك بمزيد من الاسئلة حتى يأخذ وقتا أطول فى التفكير لينمق كلامه حتى تصبح الكذبة أكثر معقولية.
16ــ تجنب استخدام ضمير المتكلم «أنا»: ذكرت قناة سى إن إن الاخبارية الامريكية فى تقريرها عن الكذب أن الشخص الكاذب يقل استخدامه لضمير المتكلم «أنا» بصورة ملحوظة ويستبدلها بضمير الغائب «هو» أو ضمير المخاطب «أنت»
17ــ المبالغة: يميل الشخص الكاذب للمبالغة فى الكلام ويهتم أكثر من غيره بالتفاصيل البسيطة التى قد لا نلقى لها بالا فى أحاديثنا العادية.. خاصة التفاصيل الأكثر تفاهة حتى لا يشتت تركيزك ويبعدك عن التفكير فى لب الحديث.
18ــ استخدام الأدوات: عادة مايلجأ الكاذب لاستخدام الأدوات عند الحديث معك كتناول فنجان الشاى أو النسكافيه أو فتح الكمبيوتر مثلا أو إشعال سيجارة لحماية نفسه من نظراتك حتى يتمكن من الكذب دون شعور بالندم.
19ــ استخدام ألفاظ للطمأنينة: عندما يبدأ حديثه عادة ما يستخدم بعض الألفاظ التى قد تشعرك بالأمان وبصدق ما يقول كأن يبدأ حديثه معك بكلمة «صدقينى» أو «فى الحقيقة» أو يلجأ للقسم قبل بدء الحديث.
20 ــ حيلة لكشف الكذب: فى نهاية المطاف نقدم لك حيلة فعالة لكشف كذب أو صدق من يتحدث معك.. غيرى موضوع الحديث بصورة مفاجئة فإذا كان صادقا سيصيبه الأمر بالارتباك، أما اذا كان كاذبا فسيجد فى الأمر فرصة جيدة لتغيير مسار الحديث.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى