الأخبار

5 % من تسليح داعش أمريكى الصنع

 

130

 

 

كشفت المنظمة البريطانية لتتبع التسليح عن وجود أسلحة أمريكية الصنع مع عناصر تنظيم داعش، حيث تم تحريز مجموعة من تلك الأسلحة كانت بحوزة عناصر قتلت فى مواجهات مع قوات التحالف الدولى والقوات العراقية فى سوريا والعراق.

وقالت المنظمة، وهى هيئة تابعة للدولة تتخذ من لندن مقرا لها، إن نسبة الأسلحة الأمريكية “ليست كبيرة” فى ترسانة داعش العسكرية ولا تزيد نسبتها فى هذه الترسانة عن 5%.

ويرى جون ليف، مدير العمليات فى مركز أبحاث الصراعات المسلحة، أنه قد تم توثيق وجود أسلحة أمريكية فى أيدى مسلحى داعش، وذلك من خلال بحوث مسحية تم إجراؤها فى ميادين الاشتباكات مع داعش حيث عثر على 30 إلى 35 بندقية آلية هجومية أمريكية الصنع من طراز “إم 16” و500 قذيفة خارقة حارقة مضادة لعربات نقل الأفراد المدرعة من إنتاج الولايات المتحدة، وأضاف أن هذه الأسلحة قد استولى عليها الدواعش خلال هجومهم على مدينة الموصل العراقية فى يونيو من العام الماضى.

وأشار باحثو المنظمة البريطانية إلى أن غالبية أسلحة داعش هى من الإنتاج الشرقى وتعود إلى العهد السوفيتى وهو ما رصده الباحث الميدانى شون هاريس، الذى رصد كذلك وجود أسلحة ذات منشأ تصنيعى صينى وإيرانى وذخائر استولى عليها داعش من ترسانة الجيش السورى.

ونشرت المنظمة البريطانية لتتبع التسليح 14 من باحثيها الميدانيين فى 10 دول بهدف رصد وتتبع مسارات وصول السلاح إلى داعش، من خلال تتبع الأرقام التسلسلية الخاصة بكل سلاح وعلامته التصنيعية وقام الباحثون بتوثيق حالات 30 ألف قطعة سلاح ومركبة يستخدمها داعش فى عملياته القتالية، وأشار الباحثون إلى وجود دور مهم للمهربين وتجار الأسلحة غير الشرعيين فى إمداد داعش بالسلاح من مناطق العالم كافة.

 

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى