الأخبار

أشهر 16 شائعة عصفت بالشارع المصري

 

120

 

​الافتاء تحرم اختلاق الوقائع وتصف أصحابها بـ«المرجفون في المدينة»

“الفتنة أشد من القتل”، والمقصود بالفتنة هنا هي الشائعات وبث الأكاذيب، التي تؤدي للفوضى والاقتتال بين البلد والدين الواحد، وخلال الفترة الأخيرة انتشرت العديد من الشائعات والتي كادت تعصف باستقرار البلاد في فترة من الفترات وهو ما دعى دار الإفتاء المصرية إلى إصدار فتوى شرعية أكدت فيها أن كافة النصوص الشرعية من الكتاب والسنة نصت على حرمة المشاركة في ترويج الشائعات والأكاذيب دون دليل مثبت، مؤكدة أن نشرها يثير الفتن والقلاقل بين الناس.

وأضافت الإفتاء، أن هذا النوع من الناس وصفهم الله تعالى في كتابه بـ”المرجفون في المدينة”، والمقصود بالرجفة هي زعزعة الأرض تحت القدم والإرجاف هو الإخبار بما يضطرب الناس لأجله من غير تحقق به، والإرجاف هو إشاعة الباطل للاغتنام به.

“التحرير” رصدت أهم الشائعات التي هزت الشارع المصري، ومنها:

1- جنودنا ماتوا في ليبيا

بعد الهجوم الإرهابي على كمين بمنطقة الشيخ زويد بشمال سيناء، والذي راح ضحيته نحو 30 من أفراد الجيش المصري، ترددت شائعة أن هؤلاء الشهداء ماتوا في ليبيا قبل التفجير بـ 5 أيام واستندوا إلى ورود اسم الشهيد “كيرلس فاضل” ضمن قائمة الجنود الأسرى في ليبيا، كما جاءوا بصورته من حسابه على “فيس بوك” ومكتوب ورائه على الحائط “مات القذافي”، وهو ما نفاه المتحدث العسكري.

2- قتل الجنود الرافضين لـ”فض رابعة”

تداول البعض صورة لقتلى من الجيش زعموا أنهم قتلوا بسبب رفضهم قتل المسلمين في “رابعة”، في محاولة لخلط الحقائق والترويج بأن الجيش المصري كان يقتل أبناءه، إلا أنه تبين أن الصورة كانت لتفجير إرهابي حدث في صنعاء عام 2012 واشتهرت باسم “مجزرة ميدان السبعين” وأسفرت عن 100 قتيل و300 مصاب، وأرفقوا بها لينك الخبر الذي تم نشره بالمجزرة في عدة مواقع يمنية.

3- ألف جنيه غرامة استخدام شطافة الحمام

انتشر خبر بشكل سريع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو منع استخدام الشطافات في المنازل بحجة أنها تستهلك نسبة كبيرة من المياه تصل إلى أكثر من 34%، وبناءً عليه سيتم منعها وتوقيع غرامة ألف جنيه بدءًا من شهر ديسمبر المقبل، فيما أوضحت وزارة الإسكان بعد ذلك أنه لا توجد أي صحة لهذا الخبر، مؤكدة أنه يدخل تحت نطاق الأخبار الكوميدية، وأشارت “الإسكان” إلى أن من قام بنشر الخبر موقع ساخر يقوم بنشر أخبار هزلية غير حقيقية.

4- السجن للتلميذ المتحرك أثناء تحية العلم

شائعة أخري لا تقل طرافة عن سابقتها، كانت حديث الناس، بعد تصريحات نُسبت لمسؤولين بوزارة التربية والتعليم، تفيد بأنه سيتم الحكم بالحبس سنة والغرامة 30 ألف جنيه لأي تلميذ يتحرك أثناء تأدية تحية العلم، وهو ما تم نفيه بعد ذلك من الوزارة جملة وتفصيلًا.

5- جمعية “رسالة” إرهابية

ترددت شائعة تفيد بأن مالك جمعية رسالة “إخواني”، وهو ما نفاه القائمين على الجمعية، بعد أن بلغت الخسائر أكثر من 30% من حجم أعمال الجمعية.

6- لا محمد لا مكة

لم تسلم شركات المياه الغازية من هذه الشائعات، فانتشر أن كلمة “كوكاكولا”، إذا قرأتها بالعكس ستكون “لا محمد لا مكة”، وأن كلمة “pepsi” اختصار لجملة “pay every pens to save Israel – ادفع كل قرش لإنقاذ إسرائيل”، وانتشرت شائعة أخرى أيضًا، وهي أن موقع “ياهو” يهودي.

7- ميسى يتبرع بمليون جنيه لإسرائيل

جاءت شائعة تبرع اللاعب الأرجنتيني، ليونيل ميسي لاعب برشلونة بمبلغ مليون دولار لإسرائيل لتثير غضب محبيه، وذلك عندما أكدت الشائعة أن المنحة جاءت تنفيذًا لوعد قطعه ميسي مع الإسرائيليين في أثناء زيارته لفلسطين المحتلة بتقديم المنحة حال بلوغه نهائي كأس العالم.

ومن جانبه، أكد موقع جزائرى ساخر اسمه “le competiteur” أنه صاحب الخبر، موضحًا أن كل ما يكتبونه غير حقيقي.

8- أنفلونزا الطيور

في بداية ظهور فيروس أنفلونزا الطيور في مصر، انتشرت أخبار تفيد بإلقاء بعض تجار الطيور للفراخ حاملة المرض في نهر النيل، ما أدى إلى تلوثه بالفيروس وعزف كثير من المواطنين عن شرب المياه، ولجأوا للمياه المعدنية بصورة ملحوظة.

9- تصوف علاء

ابنا الرئيس الأسبق حسني مبارك، دارت حولهما العديد من الشائعات نالت قدرًا كبيرًا من اهتمام المصريين قبل سقوط النظام، حيث ظهرت شائعات تفيد بتصوف علاء مبارك وإطلاق لحيته على يد الداعية عمرو خالد، ووضع الأخير تحت الإقامة الجبرية.

10- سداد ديون مصر


انتشرت هذه الشائعة بصورة كبيرة في التسعينيات، وكاد البعض أن يصدقها، وهي أن الفنان عادل إمام، سيسدد ديون مصر و”هيحط صورته ع الجنيه”.

11- السلفيون والمتبرجات

كما طالت الشائعات السلفيين، وأبرزها مهاجمة السلفيين للمتبرجات في الشوارع وإلقاء ماء النار على وجوههن.

12- جمال وذكرى

 

بعد مقتل الفنانة “ذكرى”، أثار البعض أن زوجها لم يقتلها، وأن جمال مبارك متواطئ في هذه الجريمة، وقالوا أيضًا إن عائلتها لديها كل الإثباتات بأن زوجها لم يقتلها كما روج البعض طوال السنوات الماضية، وأنهم لم يستطيعوا إعلان ذلك إلا بعد سقوط نظام مبارك.

13- الفتاة المسخ

نشرت بعض الصحف صورة مركبة لكائن خرافى بشع الخلقة، وكتب أسفل الصورة، “هذا المسخ لفتاة خرجت عن دينها وداست بقدميها على نسخة من القرآن الكريم، فسخطها الله على الفور إلى هيئتها هذه”.

14- الزواج

كما لم ينج الفنانون من شائعة الزواج وعلى رأسهم زواج الفنانة نجوى كرم والعميد علي جابر أحد أعضاء لجنة تحكيم “Arab gottanalt”، وانتشرت بعض الصور التي أفادت بزواجهما وفي النهاية ظهر كل منهما على الفضائيات موضحين علاقتهما التي ليس بها إلا الصداقة فقط.

15- الطلاق

لم يسلم الفنان أحمد حلمي وزوجته الفنانة منى زكي من هذه الشائعة، وتم الإعلان عبر مواقع وهمية تدعي انتسابها لهما، تؤكد انفصالهما بعد زواج دام فترة طويلة، وأكدت الفنانة منى زكي أن هذه الأخبار تخلو من الصحة تمامًا.

كما تلاحقت الأخبار أيضًا بطلاق الفنان تامر حسني وزوجته بسمة بوسيل، وذلك لخلاف بينهما وعدم رغبة تامر في ممارستها الغناء، وفي ظل التوقيت الذي انتشرت فيه شائعة الطلاق ظهر الاثنان معًا بأمريكا يقضيان أحلى الأوقات.

16- وفاة مبارك

مبارك يتربع على رأس قائمة الشائعات في مصر دون منازع، فخبر وفاته ينتشر بصورة شبه دائمة على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي؛ ومنذ أن قامت ثورة يناير وحتى الآن وتعد هي الشائعة الأكثر تداولًا.

 

 

 

 

 

 

التحريبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى