الأخبار

5 رسائل رئيسية لكيري في أول حوار استراتيجي

 

54

 

​حاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، توصيل رسائل كثيرة خلال أول حوار استراتيجي يجمع الولايات المتحدة ومصر منذ عام 2009، منذ توتر العلاقات بين البلدين عقب الإطاحة بالرئيس المعزول، محمد مرسي، بعد ثورة 30 يونيو.

احترام حرية التعبير

أقر كيري بوجود بعض الاختلافات بين البلدين بشأن موضوع حقوق الإنسان،وقال: “من الواضح أنه كان هناك بعض التوتر حول قضايا معينة”. لكنه أكد على أهمية احترام حقوق الناس في حرية التعبير والتعبير وخاصة، قبل الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها هذا العام”.

وذكر الوزير الأمريكي أنه اتفق مع شكري على أهمية أن تكون الانتخابات البرلمانية المقبلة “حرة ونزيهة وشفافة”، موضحا أن “الشهور التي تسبق الانتخابات البرلمانية ستحدد ما إذا كان بوسع مصر أن تحقق التوازن بين مكافحة الارهاب وحقوق الإنسان”.‎

ولفت إلى بحثه مع المسؤولين المصريين كذلك الحاجة إلى “إصلاحات شاملة في الشرطة والقضاء”.

مكافحة الإرهاب

وأعرب كيري عن حزن “بلاده الشديد تجاه حادث اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وكذلك الهجوم على القنصلية الإيطالية بالقاهرة، والهجمات الإرهابية فى سيناء”، واصفًا هذه الأعمال بـ”الخسيسة والوضيعة”، مؤكدا أن القيام بأعمال إرهابية ليس له أية صلة بالشجاعة على الإطلاق، وإنما الهدف هو خلق الفوضى”.

وأضاف “أن تحقيق الاستقرار هو ما يتطلب الشجاعة.. ونحن لا نريد أن نقدم أي أعذار دينية لمن يقتلون المدنيين والأبرياء.. ويجب أن نعرف كيفية وقف دائرة العنف، لذا فإن المناقشات الخاصة بوقف العنف والتطرف كانت على قمة جدول أعمال الحوار الاستراتيجى”.

وتابع “إننا جميعا على علم بأن تنظيم “داعش” هى مجموعة تتسم بالجبن، لافتا إلى أنه عند محاولة بناء عملية سياسية يجب أن تكون شاملة وأن نمنح المواطنين الفرصة لبناء دولتهم وأمتهم.. كذلك تحدثنا اليوم عن ضرورة تدعيم العلاقات بين مصر وواشنطن فى نواحى مختلفة، وخاصة مناهضة العنف والتطرف”.

وأكمل: “نحن واضحون تماما بأن الإرهابيين الذين يقتلون المدنيين ويهاجمون قوات الأمن المصرية يجب أن يتم تقديمهم إلى العدالة، ونحن نقف مع مصر في هذا الجهد. ولكن بنفس القدر من الأهمية، يجب التمييز بين أولئك الذين يستخدمون العنف لتحقيق غاياتهم وبين الآخرين الذين يسعون بشكل سلمي إلى المشاركة في حوار سياسي، حتى وإن كان ما يقولونه لا يبعث على الارتياح في بعض الأحيان”.

دعم الجيش المصري

وقال كيري لشكري في وقت سابق إن الولايات المتحدة “ستستأنف تقديم دعم قوي للجيش المصري، بالطريقة التي يطلبها الجيش ويرغب بها، في جهد لبناء قدرات، وكذلك للوفاء بأعلى التطلعات بالنسبة لجيشكم فيما يتعلق بالاحترافية”.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى مقاتلات إف16، ستزود الولايات المتحدة مصر بطائرات أباتشي، وزوارق هجومية، وعربات مدرعة، وغيرها من أنظمة التسلح هذا العام.

لكن كيري بيّن أن مكافحة الإرهاب تتطلب أكثر من القوة العسكرية، وطالب مصر بتبني إستراتيجية واسعة النطاق تجمع ما بين تحسين الاقتصاد والقبول بالمعارضة لمنع الشباب من اعتناق الأيديولوجيات المتشددة.

الشباب والتطرف

أكد كيري أنه على الدولة “إقناع الشباب من التحول إلى العنف والتطرف في المقام الأول.. علينا دعم السلطات الدينية والتعليمية” لمواجهة التطرف.

وأشار كيري إلى أن “النجاح، (في أي دولة)، يبدأ من نجاح الثقة بين السلطات والشعب في محاولة لايجاد طريقة للتعبير عن الآراء من خلال عملية ديموقراطية حرة”.

وأكد أنه على الدولة “اقناع الشباب بالتحول عن العنف والتطرف في المقام الأول.. علينا دعم السلطات الدينية والتعليمية” لمواجهة التطرف.

وأشار كيري إلى أن “النجاح (في أي دولة) يبدأ من نجاح الثقة بين السلطات والشعب في محاولة لايجاد طريقة للتعبير عن الآراء من خلال عملية ديموقراطية حرة”.

وقال كيري: “ما لم يحدث ذلك، فمهما يكن عدد الإرهابيين الذين تقدمهم إلى العدالة، ستعيد هذه الجماعات تجديد صفوفها ولن نكون آمنين. وسندخل في دائرة مفرغة وعملية متكررة”.

وتابع أن: “نجاح حربنا يعتمد على بناء الثقة بين السلطات والشعب…ولم يحدث هذا، سينجر كثير من الناس المضللين إلى العنف وستكون هناك مزيد من الهجمات”.

القناة الجديدة ونمو الاقتصاد

وأثني كيري خلال كلمته على أهمية مشروع قناة السويس، وقال “أنتهز الفرصة لنتقدم لكم التهنئة على الاحتفالات التي ستتم على هذا المشروع الضخم العظيم الذي سيكون له اثر عظيما على اقتصاد مصر والاقتصاد العالمي”.

وأشار كيري إن الولايات المتحدة تحاول العمل مع مصر على خمسة مبادئ لأنهم هما سبيل التقدم إلى الأمام، وقال إن أمريكا “تود أن تعمل مع مصر من أجل جذب رؤوس الأموال.. نحن نتعاون معكم من أجل حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع من اجل تدعيم المشروعات وخلق فرص عمل للجميع”.

وتابع أن أمريكا تتعاون مع الحكومة من أجل دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص العمل، مشيدا بالقوانين التي أصدرتها مصر مؤخرا ومن بينها قانون الاستثمار والشباك الواحد.
وقال “نود أن نتعاون مع مصر في وضع استراتيجيات مكثفة للطاقة”، وأضاف أن مصر وأمريكا تتعاونان من أجل دعم الاصلاحات السياسية والحوكمة الجيدة.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى