الأخبار

أبرز محاكمات اليوم

1

 

 

محاكمة 47 متهمًا في “اقتحام قسم التبين”

تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 47 متهمًا في قضية “اقتحام قسم التبين”، عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.

وأسندت نيابة جنوب القاهرة بإشراف المستشار طارق أبو زيد المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة، للمتهمين بأمر الإحالة عددًا من التهم منها “التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون”.

نظر دعوى الإفراج الطبي عن “هشام طلعت مصطفى”

تستأنف الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري نائب رئيس مجلس الدولة، دعوى هشام طلعت مصطفى التي يطالب فيها بوقف القرار السلبي بالامتناع عن الإفراج الصحي بحقه؛ لتوافر جميع شروطها القانونية لإحالته.

وأثبت محامو طلعت مصطفى في الجلسة الماضية، إطلاعهم على التقرير الطبي الخاص بموكلهم، فيما طلب الحاضر عن هيئة قضايا الدولة أجلاً للإطلاع على التقرير.

وطالبت الدعوى بعودة المدعى من محبسه إلى مستشفى مناسب لحالته الصحية؛ لتلقي العلاج بالعناية المركزة، وتحت إشراف فريق طبي؛ درءًا لخطر الموت المحقق، قبل الفصل في الدعوى؛ لأنَّ التحاليل الطبية لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى أثبتت إصابته بداء النشواني، وهو مرض يصيب القلب والكلى بترسب نوع معين من البروتين “أميلويد” الذي يزيد إفرازه في الجسم بصورة غير طبيعية، ما يؤدي إلى ترسبه في الأنسجة المتنوعة لأعضاء الجسم مسببًا خللًا وظيفيًا في هذه الأنسجة، قد يؤدي إلى الفشل الوظيفي الكامل، وهو ما قد يؤدي لحدوث الوفاة.

وجاء في التقرير الطبي النهائي أن نسبة مرض هشام طلعت مصطفى وصلت إلى ٨٥٪، ما قد يؤدي إلى وفاته بناءً على تقرير الطب الشرعي.

استكمال محاكمة “عصابة الهيروين”

تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، محاكمة تسعة متهمين اشتركوا في تكوين عصابة داخل وخارج البلاد بغرض الاتجار في مسحوق الهيروين المخدر، والذي بلغ وزنه 60 كيلو جرامًا، في القضية التي حملت رقم 6453 لسنة 2013 مدينة نصر أول.

وأمر المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية بإحالة المتهمين حسن حميد محمد أحمد 52 عامًا، مالك مركب، وياسر محمد عيد عواد عودة 22 عامًا، مندوب مبيعات، ومحمد عيد عواد 30 عامًا، عامل، وحسين سالم عواد عبد الله 70 عامًا، مالك معرض سيارات، ومحمد عيد عبد الله محمد 44 عامًا، وناصر محمد آدم 24 عامًا، ومالك حانوتى “هارب”، ومحمد نور فريد 23 عامًا، سائق “هارب”، وحمدان عيد عواد 39 عامًا، ترزي “هارب”، ويوسف عيد عواد “هارب”، للمحاكمة الجنائية؛ بدعوى أنهم في يوم 20 نوفمبر 2013 بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول اشتركوا في تكوين عصابة خارج البلاد بغرض الاتجار في مسحوق الهيروين المخدر.

وتعود تفاصيل الواقعة عندما استوقف رجال المباحث بدائرة قسم أول مدينة نصر المتهم الأول وهو يستقل السيارة الخاصة به وبتفتيشه عثر بحوزته على أربعة هواتف محمولة، ومبلغ مالي قدره 900 جنيه، وجواز سفر خاص به، وبتفتيش السيارة التي كان يستقلها عثر بداخلها على جهاز جي بي إس وهاتف ستالايت ورخصة القيادة، وكيس بداخله ثماني لفافات تحتوي على كمية من الهيروين، وصندوقين بداخلهما 98 كيسًا يحوي كل منها على كمية من مخدر الحشيش.

يأتي هذا فيما تم التحفظ على المتهم وبتفتيش مسكنه عثر على هاتف ستالايت ومبلغ نقدى عشرة آلاف جنيه، و18 ألف ريـال يمني، وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط أقرَّ بحيازته المواد المخدرة بقصد الاتجار فيها وأنه جلبها من دولة اليمن عن طريق تهريبها عبر مياه البحر الأحمر بالمشاركة مع باقي المتهمين.

نظر دعوى تخصيص عربة للسيدات بقطارات السكة الحديد

تنظر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى المقامة من عمرو محمد إسماعيل المحامي، التي يطالب فيها بتخصيص عربة من عربات قطارات سكك حديد مصر للسيدات، أسوة بالعربات المخصصة داخل مترو الأنفاق.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 60521 لسنة 69 قضائية، رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل ورئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر بصفتهم.

وأشار مقيم الدعوى إلى أنَّ المادة 11 من الدستور تنص على التزام الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، مؤكدًا أنَّ عربات قطارات السكك الحديدية الجديدة أصبح تصميمها الهندسي للمقاعد الداخلية هو ذاته التصميم الهندسي لمقاعد مترو الأنفاق لاستيعاب الزحام الشديد.

أولى جلسات دعوى قبول أوراق “نواب التجنيد” في الانتخابات

تبدأ الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، نظر أولى جلسات الدعوى المقامة من إبراهيم فكري المحامي بصفته وكيلاً عن هرماس رضوان رئيس مجلس إدارة نادي بني عبيد، والتي يطالب فيها بوقف القرار السلبي المطعون عليه بامتناع الجهة الإدارية عن إصدار قرار بقبول أوراق المتخلفين من أداء الخدمة العسكرية والذين تخطوا السن والمعروفين باسم نواب التجنيد في الانتخابات البرلمانية.

واختصمت الدعوى رئيس اللجنة العليا للانتخابات، ووزير العدل بصفتيهما.

وقالت الدعوى، إنَّ الطاعن تقدَّم بطلبٍ للإدارة العامة للتجنيد والتعبئة بالقاهرة، طالبًا الموافقة على قبول تجنيده، علمًا بأنه من مواليد 7 أكتوبر 1951، مستندًا إلى نص المادة 36 من القانون رقم 127 لسنة 1980، والتي تنص على أنَّه لا يجوز أن يطلب للخدمة العسكرية من أتم الثلاثين من عمره، ولا يسري الحكم السابق في حالة الحرب أو التعبئة أو الطوارئ أو بقرار من رئيس الجمهورية.

وأضافت الدعوى أنه بتخطيه السن وبسداده الغرامة يكون طبقا للقانون من حقه مباشرة حقه الانتخابى والسياسي.

نظر دعوى إلغاء العقود والاتفاقيات في عهد مرسي

تنظر تباشر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيى دكروري نائب رئيس مجلس الدولة، الدعوى التي تطالب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء بإلغاء كافة العقود والاتفاقيات، التي أبرمها الرئيس المعزول محمد مرسي مع الدول التي ثبت تخابره معها وقدم للمحاكمة بشأنها.

وذكرت الدعوى، التي أقامها المحامي سمير صبري، وحملت رقم 61795 لسنة 69 قضائية، أنَّ محكمة جنايات القاهرة قضت بالسجن المؤبد 25 عامًا لـ”محمد مرسي عيسى العياط” في القضية المعروفة بقضية التخابر الكبرى، التي بدأت وقائعها في اليوم الثاني من عزم مرسي وتحديدًا في الرابع من يوليو من العام قبل الماضي، عندما أمرت النيابة العامة في التحقيق مع مرسي و35 آخرين في اتهامات متعلقة بقضية التخابر مع جهات أجنبية، والإضرار بمصالح مصر ووجهت النيابة العامة لهم اتهامات بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية وإفشاء أسرار الأمن القومى والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخلية وخارجية بهدف الإعداد لعمليات إرهابية في الداخل.

وقالت النيابة العامة في القضية، التي وصفتها بأنها أكبر قضية تخابر في تاريخ مصر، إنَّ جماعة الإخوان خططت بإرسال عناصر إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لتدريبهم من قبل كوادر من حزب الله والحرس الثوري الإيراني، ثم الانضمام بعد عودتهم إلى مصر لجماعات متشددة تنشط في شمال سيناء.

وأوضح صبري أنَّه بعد صدور هذا الحكم فقد ثبت يقينًا أنَّ محمد مرسي كان يسعى للتخابر مع دول أجنبية ومنظمات وجهات أخرى للإضرار بالدولة المصرية وسيادتها واقتصادها وأمنها لصالح تلك المنظمات، ما يتعين معه إلغاء كافة العقود التي أبرمها مع دول أجنبية والتي بموجبها تحصلت على امتيازات اقتصادية في الأراضى المصرية دون وجه حق وألحقت بالدولة خسائر جسيمة تقدر بالمليارات ومن بينها العقد الذي قيل أنه أبرمه مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع بعض العناصر الإرهابية الحمساوية أو التابعة لمنظمات أخرى.

محاكمة 92 إخوانيًا في “شغب دير مواس”

تنظر محكمة القضاء العسكري بمحافظة أسيوط محاكمة 92 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان بالمنيا في أحداث العنف التي وقعت في مركز دير مواس.

وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى محكمة القضاء العسكري بتهمة اقتحام النيابة الإدارية في أحداث عنف وشغب مركز دير مواس في أغسطس 2014.

محاكمة ضابط ومخبرين في قتل مواطن بقسم شرطة

تنظر محكمة جنايات دمنهور أولى جلسات محاكمة الملازم أول محمد عاطف مرعي معاون مباحث رشيد، والمخبرين السريين  عمر ممدوح ومصطفي فتحي بسيونى “محبوسين” بتهمة الضرب المفضي إلى موت السيد حسن الكسبري.

وتبين أنَّ المتهمين اعتدوا على المجني عليه في الخامس من مايو الماضي، داخل قسم شرطة رشيد، ما أدَّى إلى وفاته.

 

 

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى