الأخبار

الموالون للرئيس اليمني يسيطرون على أكبر قاعدة جوية

82

 

استعادت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، اليوم، قاعدة العند الجوية الأكبر في البلاد، من أيدي المتمردين الحوثيين وحلفائهم في ثاني تقدم تحققه بعد أحكامها السيطرة على مدينة عدن الجنوبية الشهر الماضي.

وتأتي سيطرة القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي على قاعدة العند إثر هجوم استمر يومًا كاملًا، واستخدمت خلاله مدرعات ثقيلة زودها بها التحالف العسكري وغداة نشر مئات الجنود من دول الخليج في عدن.

وحيت وزارة الدفاع اليمنية المعترف بها دوليًا في بيان هذا “النصر”، الذي حققه المقاتلون الموالون لهادي، مضيفة: “نؤكد لكم عزمنا وإصرارنا ومعنا التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على دعمكم وإسنادكم في كل جبهات النضال والمقاومة حتى استعادة الشرعية في كل الأرض اليمنية”.

وتتمتع قاعدة العند الجوية التي تبعد 60 كلم شمال عدن، بموقع إستراتيجي على الطريق الرئيسي شمالًا الذي يصل إلى جبهتي القتال في مدينة تعز والعاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأفادت مصادر عسكرية ان القوات الموالية تقوم بحملة تمشيط واسعة في القاعدة الضخمة خوفا من بقاء جيوب للحوثيين، وشكلت قاعدة العند التي تبلغ مساحتها 15 كيلومترًا مربعًا، مقرًا للقوات الأمريكية التي كانت تشن منها غارات بواسطة طائرات من دون طيار ضد تنظيم القاعدة في اليمن، حتى وقت قصير قبل سقوطها في يد الحوثيين وحلفائهم في مارس.

وتعتبر خسارتها ضربة قاسية للحوثيين، الذين أكد زعيمهم عبدالملك الحوثي قبل سقوط قاعدة العند، أن الخرق الذي حققه العدو في عدن سيفشل، لأنه عارض وقتي سيزول”.

وواصل الموالون للحكومة، اليوم، تقدمهم إذ شنوا هجومًا على معسكر لبوزة العسكري الذي يسيطر عليه الحوثيون على بعد 10 كيلومترات شمال قاعدة العند، وفق ما أفادت مصادر عسكرية.

وأفادت هذه المصادر من جهة ثانية إلى أن القوات الموالية سيطرت أيضًا على مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج.

وأوضحت: “معظم المرافق الحكومية والسوق العام بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج سقطت بأيدي مقاتلي المقاومة الجنوبية والجيش الوطني بعد مواجهات مع مسلحي الحوثي وصالح استغرقت ساعات”.

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى