الأخبار

صحف: تحركات مصر والأردن تصيب إسرائيل بالقلق

 

108

تعيش إسرائيل حالة من القلق؛ بسبب المحاولات العربية الساعية لإصدار قانون دولي يقضي بمراقبة منشآتها النووية، وهو الأمر الذي دفع تل أبيب لإطلاق حملة دبلوماسية واسعة لإحباط هذا المخطط.

وأفادت “شبكة قدس” الفلسطينية، نقلا عن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، الثلاثاء، إن مصر والأردن ودولا عربية وإسلامية أخرى تقدموا بمشروع قرار إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يسعى لإجبار “إسرائيل” على فتح منشآتها النووية للمراقبين الدوليين، لافتة إلى أن مشروع القرار يدعو لعقد اجتماع للجنة الدولية المتخصصة في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووي، وهو الطلب الذي تؤكد عليه السلطة الفلسطينية ودول عربية منذ زمن.

ونقلت الشبكة عن مسئول في خارجية الاحتلال قوله، إن هناك مخاوف من تسبب الاتفاق النووي الإيراني، صعوبات في تعامل إسرائيل مع مثل هذا الطلب.

وفى سياق متصل أشارت الصحف الإسرائيلية إلى أن هذا القرار في حال تمريره بالفعل، فإنه لن يكون ملزما لإسرائيل في إطار مجلس الأمن الدولي، إلا أنه سيسبب لها ضررًا سياسيًا كبيرًا، فضلا عن شد انتباه المجتمع الدولي لمنشآتها النووية، مما قد يدفع الوكالة الدولية للطاقة لاتخاذ المزيد من الخطوات ضدها.

 

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى