الأخبار

التوصل لنتائج تساهم في القضاء على فيروس سي

 

24

أكدت الدكتورة آمال مختار متولى رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمعهد القومى للبحوث والباحث الرئيسى المناوب لمشروع “تغيير الجوانب السلوكية المؤدية لتوطن الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) “، باستخدام الأدوات التثقيفية متعددة الوسائط، أن المشروع استمر على مدى خمس سنوات توصل إلى نتائج تساهم فى القضاء على توطن التهاب الكبد الفيروسي “سي”.

وقالت آمال، إنه سيتم رفع نتائج وتوصيات المشروع الذى نفذة قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومى للبحوث بالتعاون مع وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بمصر وبدعم من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لوزير الصحة لادراجها فى الخطة التنفيذية للقضاء على توطن التهاب الكبد الفيروسي سى.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة قد استعانت ببعض الأبحاث المنشورة والمستخرجة من نتائج المشروع أثناء وضع خطة العمل الأستراتيجية القومية للتواصل والتغيير السلوكى لمصر خلال للسنوات الخمس المقبلة من 2014 وحتى 2018.

وأضافت أن زيادة الوعي حول الالتهاب الفيروسي (سي)، هو أمر ضروري لمنع انتقال المرض للآخرين مثل التشخيص المبكر الذي يوفر أفضل فرصة للحصول على الدعم الطبي الفعال، حيث إن عدوى فيروس التهاب الكبد الفيروسى (سي) تشكل مشكلة صحية رئيسية في مصر وتلعب الجوانب السلوكية دورا حاسما في توطن هذا المرض.

وتابعت أن المساهمة في الحد من الانتشار الكبير لهذا المرض في مصر يتوقف على تحديد أولويات السلوكيات الخطيرة ومستوى الوعي المجتمعي وإنتاج أدوات تعليمية تثقيفية متعددة الوسائط وملائمة لمتطلبات المجتمع المصري، واختبارها لرفع مستوى الوعي نحو هذا المرض لدى المهنيين وكذلك لدى فئات المجتمع المختلفة.

وأشارت إلى أن الأعتماد على نتائج الدراسة أثناء إعداد الخطة التنفيذية القومية لمكون التواصل والتغيير السلوكى سيوفر الكثير من الاف الجنيهات على الدولة، حيث إن ما تم الوصول الية من نتائج كان محددا للثغرات التى تم تحديدها وموجها لاحتياجات كافة افراد المجتمع.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى