الأخبار

كيفية إدارة الدولة المصرية لأزمة “الرهينة الكرواتي”

 

91

 

 

أفادت فضائية “سكاي نيوز” عربية، بأن تنظيم “داعش” الإرهابي في سيناء أعلن قتله الرهينة الكرواتي “توماسلاف سلوباك”، الذي كان محتجزًا لديه منذ 22 يوليو الماضي.

وكان تنظيم “أنصار بيت المقدس” الذي بايع “داعش”، بثَّ قبل أقل من 24 ساعة من احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة، شريط فيديو يوضح اختطافهم مهندسا كرواتيا من القاهرة، مهددًا بإعدامه خلال 48 ساعة إذا لم تفرج السلطات المصرية عن النساء المسلمات الأسيرات في السجون.

وعقب ظهور فيديو الرهينة الكرواتي سارعت وزارة الداخلية بشن عمليات تمشيط ومداهمات لمناطق جنوب الشيخ زويد ورفح وشرق العريش، وإغلاق عدد من المناطق والطرق الجبلية لاستهداف البؤر الارهابية التي يختبئ بها عدد من عناصر تنظيم “بيت المقدس” الإرهابي، وانتشرت قوات مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع القوات المسلحة في الطرق والدروب الوعرة التي من المحتمل أن يكون قد تم إخفاء الرهينة بها.

وفي 8 أغسطس الجاري أعلنت الأجهزة الأمن، بالتنسيق مع القوات المسلحة، عن مواصلتها لعمليات التمشيط المستمرة تحت مظلة طائرات “الأباتشي” لملاحقة العناصر المسلحة ومداهمة البؤر الإرهابية وأوكار التكفيريين لتحديد مكان وجود الرهينة الكرواتي لدى عناصر تنظيم “أنصار بيت المقدس” فى سيناء لإطلاق سراحه، خاصة بعد انتهاء المدة التي حددها التنظيم الإرهابي قبل قتله.

الخارجية المصرية كانت حاضرة في الأزمة منذ بدايتها، حيث التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري فيسنا بوسيتش نائبة رئيس الوزراء ووزيرة خارجية كرواتيا، أثناء زيارتها لمصر لمتابعة آخر التطورات التي تجري بشأن الرهينة الكرواتي المحتجز، وأكد لها أن السلطات المصرية لن تألو جهداً من أجل العمل على حماية الرهينة الكرواتي، موضحا أن الإرهاب لا وطن له ولا دين، وينبغي أن تتكاتف جميع الجهود الإقليمية والدولية من أجل محاربته واجتثاثه من جذوره.

وفي 9 أغسطس الجاري أكدت الخارجية المصرية على لسان متحدثها الرسمي، المستشار أحمد أبوزيد، أن الجهات الحكومية المعنية تبذل قصارى جهدها للتعرف على مكان احتجاز الرهينة ومحاولة الإفراج عنه، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية قد أعلنت عن وجود بعض الخيوط الجاري فحصها الآن، والتي قد تقود إلى مكان احتجاز الرهينة.

وأكد المتحدث الرسمي أن الحكومة المصرية لن توقف مجهوداتها للإفراج عن الرهينة الكرواتي المحتجز لدى الجماعات الإرهابية في سيناء ودعم أسرته، مطالبًا الجهات المختصة موافاة وزارته بالبيانات الخاصة بأسرة الرهينة للتواصل معها وإحاطتها بأي مستجدات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى